تاريخ التربية البدنية

نعمل علي تبسيط المقرر الدراسي لتاريخ التربية البدنية لطلاب قسم التربية البدنية - كلية التربية- جامعة ام القري
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يبداء الاختبار اليوم وينتهى الخميس القادم

شاطر | 
 

 رياضة الملاكمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمروعبدالعال الخزاعي
طالب جيد
طالب جيد


عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

مُساهمةموضوع: رياضة الملاكمة   الجمعة مايو 21, 2010 8:56 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
نبدا اولا بنبذه تاريخيه عن رياضه الملاكمه فالملاكمه من الالعاب والرياضات الزاليه الفرديه وقد عرفت الملاكمه منذ قديم الازل والدليل علي ذلك حيث يرجع تاريخها الي ما قبل الميلاد الي عصر القدماء المصريون حيث تؤكد النقوش والصور الموجوده علي جدران معابد بني حسن علي ان القدماء المصريون قد اقدموا علي ممارسه رياضه الملاكمه من اجل اعداد الشباب وتهيئته التهيئه الكافيه للقتال والاشتراك في الحروب كماوصفت روايات.<هومير وفرجل>حفلات الملاكمه في تاريخ اليونان القديم وكانت تمارس من اجل الترويح واسعاد وتسليه الملوك والاسياد في هذا العصر كما كانت وسيله ناجحه لاعداد السباب بدنيا وقت السلم ووقت الحرب للقتال وظهرت الملاكمه في الالعاب الاولمبيه القديمه <776ق.م> في الدوره الثالثه والعشرين عام<688ق.م> وفيها حاز اونوماستوس الاغريقي لقب اول بطول في الملاكمه كما عرف الاغريق الملاكمه ايضا وانتي العصر الذهبي للاغريق بغزو الرومان لبلادهم حيث كانوا الرومان يجلبون معهم ابطال الاغريق الي روما لمشاهدتهم في الاستعراضات العامه كما كانت انجلترا اول من اهتم بالملاكمه في العصر الحديث ووضعت لها القوانين والتشريعات وكانت خطوه تاريخيه فتحت المجال واسعا لانتشار هذه الرياضه.
وحينما اتحدث عن الملاكمه واهدافها التربويه لابد وان نضع نصب اعيننا الفروق الشاسعه بين ملاكمه المحترفين وملاكمه الهواه حيث تمارس ملكمه الهواه تحت قوانين صارمه تكفل الحمايه للاعب حيث يجب ارتداء واقي الراس وواقي الاسنان والبنداج .
وهذه الرياضه تحتاج الي رشاقه ودقه لذلك فهي تنمي في الملاكم التصميم والشجاعه والعزيمه والثقه بالنفس والرغبه في الفوز وتكسب ممارسيها بعض القيم والتي تتضح فيما يلي:-
1- التنميه البدنيه واكتساب العادات الصحيه السليمه:-
لان الملاكمه رياضه عنيفه ومتغيره في الاداء لذللم فهي تحتاج الي رشاقه عاليه ومهاره في الاداء كما ان الاشتراك في التدريبات يكسبه عضلا قويه الي جانب ان الملاكم يقوم بالكشف الدوري علي جميع اجزاء الجسم وقبل وبعد انتاء المباريات للتاكد من سلامه اللاعب .
2- اكتساب القيم الاجتماعيه النبيله:-
حيث انها تعمل علي تكوين شخصيه الفرد وتكسبه قيم اجتماعيه ساميه كما انها تنمي رغبته في الفوز وتوقع علي كاهله مسئوليات جسام وواجبات مححدهوله حقوق مشروعه حيث انه بتعال مع زملاؤه ومدربه بكل صدق وامانه واحترام.
3- تطوير وتحسين الحاله الانفعاليه:-
حيث تعمل علي تطوير سلوك الفرد والتحكم فيه ويظهر ذلك من خلال مواقف عديده منها التحكم في لنفس وعدم التهور وايضا مصافحه المنافس قبل وبعد اللقاء ويتمني كلا منهما للاخر السلامه.
4- الاعتماد علي النفس:-
حيث انها تنمي الرغبه في افوز وتزيد من اعتماد الفرد علي نفسه وذلك لان الملاكم عندما يصد الي حلقه الملاكمه يكون وحده فعليه التصرف بذكاء وايضا احكام الخطط وتغيرها وفقا للوضع وبذلك تنمي مداركه وتزيد وتوسع خبرته وتنمي الذكاء.

الاحتراق النفسي
----------------
حيث يرتبط الاداء الرياضي او المنافسات الرياضيه بالعديد م الضغوط والاعباء البدنيه والنفسيه .
ولعل اول من اشار الي مصطلح الاحتراق النفسي هو عالم النفس <هربرت فرويدنبرجر> وقد جذبت هذه الظاهره بعض الباحثين في مجال علم النفس الرياضي واهتموا فس السنوات الاخيره بدراستها خارج المجال الرياضي.
تعددت وجهات نظر الباحثين حول مفهوم الاحتراق النفسي فاشار سلاش الي ان الاحتراق النفسي هو فقد الاهتمام بالناس الذين يعملون معهم الشخص كاستجابه للضغط المرتبط بالعمل . وقدم الدكتور محمد حسن علاوي تعريفا للاحتراق النفسي للعب الرياضي بانه حاله من الانهاك البدني والعقلي والانفعالي والدافعي كنتيجه للزياد المستمره والدئمه في الضغوط والاعباء والمتطلبات الواقعه علي كاهله مع عدم قدرته علي تحملها او الوفاء بها.
والاحتراق النفسي للملاكم هو عدم القدره للوصول الي افضل مستوي رياضي ممكن خلال فتره المنافسه الرياضيه كنتيجه لضغوط التدريب والاحمال البدنيه العاليه.
والتاثيرات النفسيه لها دور فعال ومؤثر اما في تطوير ورفع مستوي الرياضي بصفه عامه والملاكم بصفه خاصه او حدوث نوع من الاحباط واليئس . لذلك يجب علي المدرب ان يكون دارسا لعلم النفس الرياضي . ويعرف الدكتور عمرو حسن احمد بدران علم النفس الرياضي بانه:-
هو ذلك العلم الذي يدرس سلوك وخبره الانسان تحت تاثير ممارسه التربيه البدنيه والرياضه ومحاوله تقويمها للافاده منها في مهاراته الحياتيه.
حيث يسهم علم النفس الرياضي في زياده مستوي الدافعيه نحو تحقيق انجاز افضل وذلك من خلال مراعاه حاجات الرياضين ورغباتهم والتذكير بالمكاسب المهمه والشهره التي يمكن ان يصلوا اليها.
مع تحياتي
---------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رياضة الملاكمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تاريخ التربية البدنية :: مناقشة واراء الطلاب-
انتقل الى: