تاريخ التربية البدنية

نعمل علي تبسيط المقرر الدراسي لتاريخ التربية البدنية لطلاب قسم التربية البدنية - كلية التربية- جامعة ام القري
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يبداء الاختبار اليوم وينتهى الخميس القادم

شاطر | 
 

 المصري حسام حسن اللاعب الذي دخل التاريخ الدولي للعبة مرتين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضيف الله عواض النفيعي
طالب جيد
طالب جيد


عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 09/04/2010

مُساهمةموضوع: المصري حسام حسن اللاعب الذي دخل التاريخ الدولي للعبة مرتين   الأحد مايو 30, 2010 7:09 am

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

لن تنسى الكرة العربية والمصرية بشكل خاص اسم حسام حسن مهاجم منتخب ومصر واحد نجومه في مونديال ايطاليا عام 1990 والعميد السابق للاعبي العالم الذي دخل التاريخ الدولي للعبة مرتين. واشتهر حسام حسن باهدافه الغزيرة مع فريقي الاهلي والزمالك ومع المنتخب في البطولات الافريقية والعالمية، حتى اقترن اسمه بالمنتخب لفترة طويلة وبات منتخب «الفراعنة» ناقصا من دون حسام خصوصا بوجود المدرب محمود الجوهري على رأس الادارة الفنية للمنتخب الذي يعتبره الجميع «الاب الروحي» لهذا المهاجم الفذ.
ودخل حسام حسن التاريخ للمرة الاولى عندما نصب عميدا للاعبي العالم بعد خوضه مباراة دولية بين مصر وزامبيا على استاد القاهرة الدولي في 9 كانون الثاني 2001 وكانت تحمل الرقم 151 بالنسبة له فتخطى بها الرقم السابق الذي حمله طويلا نجم منتخب المانيا السابق لوثار ماتيوس وسجله في نهائيات بطولة امم اوروبا في بلجيكا وهولندا عام 2000.
والمرة الثانية كانت عندما كرم الاتحاد الدولي (فيفا) حسام حسن وكان رصيده 157 مباراة دولية، ولم يكن التكريم تقليديا ابدا لانه جاء قبيل بدء مباراة منتخب بلاده والسنغال على استاد القاهرة الدولي ضمن الدور الثاني من تصفيات المجموعة الافريقية الثالثة المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان معا في في 6 ايار الحالي وامام نحو 100 الف متفرج حيث قدم له رئيس الفيفا جوزف بلاتر ميدالية تذكارية وشهادة تقديرية وشارة خاصة يضعها على قميصه.
وقال حسام في حينها «لم اكن اتوقع ذلك، كنت العب من اجل امتاع الجمهور ولاحقق الانجازات لفريقي وبلدي ولم تكن الحسابات والارقام تشغلني كما لم احسب عدد المباريات التي خضتها او الاهداف التي سجلتها».
مسيرة حافلة
وكان حسام المولود في 10 آب عام 1966 بدأ حياته الكروية في ضاحية حلوان جنوب القاهرة ولعب لناديها في مدرسة الكرة وخاض اختبارات الناشئين في النادي الاهلي مع توأمه ابراهيم حسن ليقع عليهما الاختيار وينضما الى «القلعة الحمراء» التي صقلت موهبتهما ووضعتهما على بداية طريق النجومية الحقيقية فانضما معا الى فرق الناشئين (دون 17 عاما) والشباب (دون 19 عاما) ثم الى الفريق الاول ليبدأ كتابة تاريخ أشهر توأم في الكرة العربية والافريقية.
وسرعان ما بزغ نجم التوأمان، لكن حسام كان السباق الى اللعب مع المنتخب عام 1986 في كأس الامم الافريقية التي استضافتها مصر واحرزت لقبها ولعب اول مباراة رسمية له امام السنغال (صفر-1) وعمره لم يتجاوز العشرين ربيعا وكان اصغر لاعب في المنتخب الذي ضم محمود الخطيب وطاهر ابو زيد ومصطفى عبده وثابت البطل ومحمد عمر ومجدي عبد الغني الذين كانوا يكبرونه بنحو 10 سنوات.
ويملك حسام سجلا زاخرا بالانجازات اذ فاز ب19 بطولة محلية مع الاهلي الذي لعب معه 226 مباراة قبل انتقاله الزمالك، وسجل للاول 109 اهداف في الدوري ويحتل بها المركز الرابع في ترتيب البطولة المحلية بعد حسن الشاذلي (137) ومصطفى رياض (127) وسيد الضظوي (121).
واحرز حسام مع الاهلي بطولة الدوري 12 مرة، وكأس مصر 7 مرات، بالاضافة الى مسابقة كأس الكؤوس الافريقية 4 مرات، ودوري الابطال مرة واحدة ومثلها الكأس الافرو اسيوية، وبطولة النخبة العربية مرتين، وكأس ابطال الاندية العربية مرتين وكأس الكؤوس العربية مرة واحدة.
واحرز حسام كأس الامم الافريقية مع منتخب بلاده عامي 86 في القاهرة و98 في بوركينا فاسو، وكأس العرب عام 1992، وذهبية الالعاب الافريقية عام 1987، كما شارك مع منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم عام 1990 في ايطاليا. وكان حسام غاب عن كأس الامم الافريقية مرتين عام 1994 في تونس و1996 في جنوب افريقيا بداعي الايقاف من قبل الاتحاد المصري.
وتسببت الاصابة في ابعاد حسام طويلا واجريت له اكثر من عملية كان اخرها في ايلول 1999 في فقرات الرقبة وقبلها مباشرة في كاحل القدم اليمنى خلال المباراة ضد كرواتيا في دورة كوريا الجنوبية، ثم تجددت الاصابة في اللقاء ضد بوليفيا خلال كأس القارات الرابعة في المكسيك.
يعمل حسام حسن حاليا مدربا للزمالك وقاده الى تحقيق مركز الوصيف في الدوري المصري خلال الموسم المنصرم.

المرجع [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المصري حسام حسن اللاعب الذي دخل التاريخ الدولي للعبة مرتين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تاريخ التربية البدنية :: مناقشة واراء الطلاب-
انتقل الى: