تاريخ التربية البدنية

نعمل علي تبسيط المقرر الدراسي لتاريخ التربية البدنية لطلاب قسم التربية البدنية - كلية التربية- جامعة ام القري
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يبداء الاختبار اليوم وينتهى الخميس القادم

شاطر | 
 

 تاريخ الكاراتية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عايض البقمي
طالب جيد
طالب جيد


عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 25/04/2010

مُساهمةموضوع: تاريخ الكاراتية   السبت يونيو 05, 2010 4:54 pm

~*¤®§(*§ تاريخ رياضة الكاراتيــــــــــــــــــه §*)§®¤*~-






كما تروي الأساطير, تطور الكاراتيه بدء قبل ألف سنه, و محتمل من القرن الخامس قبل الميلاد عندما وصل بودي ضرما إلي شاولن-سي (معبد الغابة الصغيرة), الصين من الهند و درس زين البوذية. و قدم أيضا مجموعة تمارين منظمة صممت لتقوية الجسم و العقل, تمارين يدعي بأنها بداية أسلوب الشاولين من ملاكمة المعبد. تعاليم بودي ضرما لاحقا أصبحت الأساس لمعظم الفنون القتالية الصينية. في الواقع, أصول الكاراتيه تبدوا أنها نوعا ما غامضة و القليل معروف عن تطوراتها الأولية إلي أن ظهرت في اوكيناوا.

أوكيناوا جزيرة صغيره من المجموعة التي تكوين اليابان الحالية. هي الجزيرة الرئيسية من سلسلة جزر الريوكو التي تمتد من اليابان إلي تايون. محاطة بالشعب المرجانية, وكيناوا تقريبا 10 كيلومترات في العرض و فقط 110 كيلومترات في الطول. موجودة علي بعد 740 كيلومتر شرقا من الصين, 550 كيلومترات جنوبا من اليابان و بمسافة مساوية شمالا من تايون. كونها موجودة في طريق متقاطع من طرق مقايضة رئيسية, أهميتها كمنطقة استراحة أكتشف لأول مره من قبل اليابانيين. ثم تطورت إلي مركز مقايضة لجنوب شرق أسيا, تقايض مع اليابان, الصين, الصين الهندية, تايلاند, ماليزيا, بروناي و الفلبين.





في المراحل الأولي, الفن القتالي المعروف بالكاراتيه كان أسلوب محلي للقتال عن قرب الذي قد طور في أوكيناوا و أطلق عليه أسم تيه, أو يد. حظر الأسلحة, الذي فرض علي الأوكيناوين في مراحل متعددة من تاريخهم, شجعت أعادة صقل لتكنيكات اليد الخالية و لهذه الأسباب تم التدريب عليها بصورة سرية إلي أيامنا هذه. تطورت عملية الصقل جاء مع التأثر بفنون قتالية أخري جاء بها النبلاء و تجار المقايضة إلي الجزيرة.

تيه استمرت في التطور علي مر السنين, بصورة عامة في ثلاث مدن أوكيناوية: شورية, ناها و تموري. كل واحدة من هذه المدن كانت مركز لشريحة مختلفة من المجتمع: ملوك و نبلاء, تجار و رجال أعمال, مزارعين و فلاحين. و لهذا السبب أساليب مختلفة للدفاع عن النفس في كل مدينة و بدأت تعرف بشوري-تيه و ناها-تيه و توموري-تيه. و مجموعهم كانت تسوي أوكيناوا-تيه أو تو- تيه ( اليد الصينية). و مع الوقت تم تقسيم الكاراتيه إلي مجموعتين رئيسيتين: شورن- ريو التي تطورت حول شوري و تموري و شوري-ريو التي جاءت من منطقة ناها. من المهم أن نبين, أن المدن شوري و تموري و ناها هم فقط يبعدون عن بعضهم البعض أميال معدودة, و الاختلافات بين فنونهم كانت بصورة أساسية تتعلق بالتركيز و ليس النوع. و تحت هذه الاختلافات السطحية, كلا من الطرق و الأهداف لكل أنواع الكاراتيه الأوكيناوية هي واحدة. جيشن فونوكوشي يري أن هذين الأسلوبين تم تطويرهم علي أساس متطلبات جسدية مختلفة. شورن – ريو تتميز بالسرعة و مستقيمة مع تنفس طبيعي بينما شوري – ريو تحث علي الحركات الثابتة و التنفس مع كل حركة. و نلاحظ هذا المبدأ من الأسلوبين الأساسيين أيضا توجد في الكونغ فو مع جانب مشابه للصفة.





الرمز الصيني المستخدم لكتابة التو – تيه من الممكن إن تلفظ كارا إذا الاسم تي تم تغيره إلي كارا تيه جيتسو أو ( فن اليد الصينية ) من قبل الخبراء الأوكيناوين. و تم تغير ذلك لاحقا من قبل جيشن فونوكوشي إلي كاراتيه دو الذي تبنى المعني البديل للرمز صيني لكلمة كارا إلي فارغ. و من هنا المصطلح كاراتيه أصبح يعرف باليد الفارغة. الدو في كاراتيه دو تعني الطريقة أو السبيل, و هي الصيغة التي تدل للانضباط و الفلسفة الخاصة بالكاراتيه مع المفهوم الأخلاقي و الروحي.





أول عرض عام للكاراتيه في اليابان كان في 1917 من قبل جيشن فونوكوشي, في البوتوكو-كن في كويوتو.
هذا و عروض لاحقة, أثارت أعجاب اليابانيين بصورة كبيرة, من بينهم ولي العهد هيروهيتو, الذي كان متحمس جدا للفن الأوكيناوي الأصل. في 1922 د. جانو كانو مؤسس الفن الياباني الجو دو, دعي فونوكوشي لتقديم عرض في دوجو الكودوكان المشهور و للبقاء في اليابان لتعليم الكاراتيه. هذه الرعاية كانت مفيدة لتكوين قاعدة للكاراتيه في اليابان. كفن ريفي أو قروي من أوكيناوا, لولا الدعم الهائل من قبل خبير فنون قتالية لتعرضت الكاراتيه للسخرية من قبل اليابانيين.

اليوم هناك أربع أساليب رئيسية للكاراتيه دو في اليابان: قوجو– ريو , شيتو – ريو, شوتوكان و الوادو ريو.







جيشن فونو كوشي ( 1868- 1957) أسس الشوتوكان في توكيو سنة 1938. و يعتبر فونوكوشي مؤسس الكاراتيه الحديثة. ولد في أوكيناوا, بدأ بالتعلم علي الكاراتيه مع ياسوتسوني ازاتو, أحد أعظم الخبراء الأوكيناوين في هذا الفن. فونوكوشي أدخل لأول مرة الكاراتيه إلي طوكيو سنة 1921. وفي سنة 1936, وهو في قرابة السبعين, أفتتح صالة التدريب الخاصة به. كان اسو الدوجو شوتوكان علي الأسم المستعار الذي كان يستخدمه للتوقيع علي اشعاره في شبابه. كاراتيه الشوتوكان تتميز بحركاتها المستقيمه القويه و ووقفاتها القوية.

**وتقول الحكمة
"يصبح المتدرب مبتدئًا بعد ألف يوم من التّدريب و خبير بعد عشرة آلاف يوم من الممارسة."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تاريخ الكاراتية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تاريخ التربية البدنية :: الموضوعات العامة :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: