تاريخ التربية البدنية

نعمل علي تبسيط المقرر الدراسي لتاريخ التربية البدنية لطلاب قسم التربية البدنية - كلية التربية- جامعة ام القري
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يبداء الاختبار اليوم وينتهى الخميس القادم

شاطر | 
 

 النشأة والرؤيـة والرسالة و الأهداف لقسم التربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحارثيA
طالب جيد
طالب جيد
avatar

عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 14/03/2010

مُساهمةموضوع: النشأة والرؤيـة والرسالة و الأهداف لقسم التربية   الأحد يونيو 13, 2010 2:44 pm

النشأة :

يعتبر القسم أول قسم أكاديمي على مستوى جامعات دول مجلس التعاون الخليج العربي حيث أنشأ عام 1396ه ولقد تخرج منه العديد من المعلمين والقياديين والمدربين والإداريين في مجال التربية الرياضية ، وكانت شهادات التقدير والثناء على مخرجات القسم عديدة ومنها ما ذكر خلال مؤتمرات علمية وفى رسائل كتابية وفى محادثات شفوية كانت جميعها تشيد بنوعية وكفاءة خريج القسم .

كما أن العديد من الأساتذة الأعلام في مجال التربية البدنية قد عملوا بهذا القسم خلال الأربع والعشرون عاما الماضية وكانت لهم العديد من الأبحاث العلمية القيمة بشقيها النظري والتطبيقي وكذلك تأليف وأعداد الكتب التخصصية والعامة والمشاركة فى تحكيم البحوث العلمية ومناقشة الرسائل العلمية داخل وخارج الجامعة وكذلك المشاركات فى المؤتمرات والندوات التخصصية داخل المملكة وخارجها

الرؤيـة :

كانت بداية وجود قسم التربية البدنية مرتبطة بالحاجة الماسة إلى هذا التخصص وما يقدمه من مخرجات ذات ارتباط بمتطلبات وخطط التنمية الخمسية للمملكة حيث لم يدخر القسم جهداً في تقديم كل ما لديه وتخريج دفعات متعاقبة من متخصصي التربية البدنية للعمل بقطاعات التعليم ورعاية الشباب وأفرع القوات المسلحة وغير ذلك .

ولما أستشعر القسم الحاجة الفعلية إلى وجود تخصصات جديدة فلقد عمل على إيجادها مستمراً بذلك في ريادته على مستوى جامعات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، ومؤمناً بأن التقدم المضطرد نحو تحقيق الغايات يحتاج إلى الاتصال ذي الاتجاهين وذلك بتوزيع الواجبات وعناصر الإنتاج ثم استرداد المعلومات وترجيح الأثر الحاصل من كل ذلك، ومتفاعلاً مع حاجات المجتمع بجوانبها المعرفية والاقتصادية والوظيفية والاجتماعية .

وبدراسة ما يمكن للقسم أن يقدمه لمجتمعة بناءً على الحاجات الفعلية لذلك المجتمع فإن تخصصات التدريب الرياضي والإدارة الرياضية كانت من أولويات التخصصات المطلوبة والمرغوبة من قبل سوق العمل والحاجة إلى توطينها وشغلها بأبناء وشباب المملكة العربية السعودية مع الإيمان المطلق أن التقدم العلمي لا يؤتى ثماره إلا إذا بني على أسس علمية سليمة .

من ذلك المنطلق فإن الوسائل المعينة على تحقيق الغايات تحتاج إلى عملية توزيع جميع عناصر الإنتاج والتي من المفترض ندرتها وتقديم المعلـومات للعاملين من أجل التنفيذ والتفعيل وتحقيق الغايات، وكل ذلك لا يتم إلا في وجود الكوادر التدريبية والإدارية الدارسة والتي تتمتع بالكفاءة العالية لتحقيق ذلك .

وبذلك فإن القسم يقدم برنامجه الجديد لدراسة التدريب والإدارة في المجال الرياضي لمواكبة مسيرة التطور والنماء المعرفي والوظيفي والاجتماعي لشريحة من الدارسين في المجتمع العربي السعودي والله نسأل التوفيق والسداد.

الرسالة :

فرضت التغيرات المتعاقبة والتطورات السريعة العديد من الحقائق التي يجب على التعليم الجامعي مواجهتها والاستعداد لها خصوصاً في مجالات التخصصات التي سعت وتسعى خطط التنمية بالمملكة لدعمها والاكتفاء فيها تمهيداً لتطويرها وتحديثها المستمرين، وكذلك إيجاد فرص العمل لشباب الوطن بعد أن قامت الدولة رعاها الله بتعليمهم وتأهيلهم وإعدادهم لمواجهة متطلبات سوق العمل، وأيضاً السعي الدؤوب لتوطين الوظائف ودعم الاقتصاد الوطني وتخفيف الأعباء والالتزامات المالية وتوجيهها نحو التنمية الداخلية والاستفادة منها، ولا يقل أهمية عن كل ما سبق مواجهة المتطلبات الاجتماعية والصحية والتربوية متمثلة في رعاية واحتضان الشباب من خلال جميع القطاعات الحكومية والخاصة التي يتواجدون فيها وتقديم الخدمات المتنوعة وفقاً لأحدث الأساليب والطرق والبرامج في مواجهة صريحة وعلنية مع كل ما يتهدد شباب الأمة من مخاطر بشتى أنواعها .

من كل ذلك وبناءًا عليه تنبع أهمية رسالة هذا البرنامج الذي روعي في تصميمه تحقيق الأهداف المطلوبة منه والعمل على تحقيق ما سبق وفق توازن مهني وتخصصي وإعداد علمي حديث وقدرة على التجديد والتحديث في جوانبه العلمية والتطبيقية ومتابعة المستجدات في مجال التخصص والأخذ بها وتفعيلها .

وهذا يعني تقديم خدمة متميزة للمجتمع ككل شاملة الجوانب الاجتماعية والوظيفية والتخصصية والاقتصادية فتتحقق جميعها من خلال الإعداد المتميز والتطبيق الحديث للمعلومة والتقويم المستمر للعمل والوجود الفعلي لتلك التخصصات على خارطة الوظائف والحاجة الماسة إليها والطلب المستمر من قبل جهات العمل مما يعني توازناً في العرض والطلب وتحقيق أهداف وغايات خطط التنمية الطموحة لما فيه خير الوطن .



الأهداف :

من خلال وجود تخصصين ووفقاً لما لهما من أهمية وبناءً على ما يراه القسم من خلال البرنامج المعد للتخصصين ، فإن البرنامج المعد يعمل على تحقيق الأهداف التالية:-

1 – خدمة المجتمع السعودي بتقديم الخبرات والمشورات والأبحاث والدراسات الميدانية ذات العلاقة في مختلف مجالات التربية البدنية وخاصة في مجالي التدريب والإدارة الرياضية .

2 – إعداد وتأهيل الكوادر الوطنية العاملة في مجال التدريب الرياضي والإدارة الرياضية وفق أحدث المعارف النظرية والتطبيقية التراكمية في التخصصين .

3 – إمداد الجهات ذات العلاقة مثل الاتحادات الرياضية المتخصصة والأندية الرياضية والقطاعات العسكرية والوزارات والمؤسسات والقطاع الخاص بالعاملين المؤهلين والحاصلين على بكالوريوس التربية البدنية في تخصصي التدريب والإدارة الرياضية .

4 – توطين الوظائف للمدربين والإداريين الرياضيين والمساهمة في إيجاد فرص العمل للمؤهلين بمختلف الجهات ذات العلاقة .

5 – مواكبة التطورات العلمية المتسارعة في مجالات الأداء الرياضي والحركي وتنمية معارف وعلوم المتخصصين من خلال الخبرات والمعارف المقدمة .

6 – مسايرة التوجهات الاقتصادية العالمية وتقديم الحلول والبدائل المحلية والاكتفاء الذاتي المستقبلي في هذين التخصصين مع مراعاة اقتصاديات التعليم .

آلية تفعيل التخصصات المستحدثة بقسم التربية البدنية

بفضل من الله ثم بتعاون أسرة القسم الموقرة أمكن تحقيق خطوات هامة على طريق إعداد خطط التخصصات ومن أهمها وضع التصورات من قبل اللجنتين المحترمتين المكلفتين لكل تخصص.

ولقد اتضح من خلال النقاش ضرورة وجود آلية عمل يمكن اتباعها للوصول إلى الوضع النهائي للتخصصات خطة وبرنامجاً، وحيث أن الوقت يمضي سريعاً ونحن على مشارف بداية العام الدراسي فإن هذه الآلية التي نسعى من خلالها إلى الوصول الآمن والصحيح إلى ما نصبوا إليه من تفعيل وإقرار للتخصصات بكل ثقة واقتدار والله الموفق لما فيه الخير والصلاح.

وفي الواقع فإن بعضاً من هذه الآلية قد تم تنفيذها وصولاً إلى الوضع الحالي من برنامج وخطة ومقررات وعدد الوحدات الدراسية وتوزيعها على ثمانية مستويات ومحتوى المواد وما تبقى من خطوات محكومة بالموافقة على البرنامج عبر المجالس المختصة وبعد الحصول على تلك الموافقات يمكن استكمال بقية خطوات آلية التفعيل بإذن الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رائد الدعدى
طالب ممتاز
طالب ممتاز


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 12/02/2012
الموقع : مكه المكرمه

مُساهمةموضوع: رد: النشأة والرؤيـة والرسالة و الأهداف لقسم التربية   الإثنين مارس 19, 2012 12:34 am

مشككور اخووي

أنت راقي في كلمات خطتها اناملك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علي الزهراني
طالب جيد
طالب جيد


عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 12/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: النشأة والرؤيـة والرسالة و الأهداف لقسم التربية   الجمعة مايو 11, 2012 7:11 pm

يعطيك العافيه على هذا المووضوع ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
النشأة والرؤيـة والرسالة و الأهداف لقسم التربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تاريخ التربية البدنية :: التطور التاريخي لقسم التربية البدنبة - ام القري-
انتقل الى: