تاريخ التربية البدنية

نعمل علي تبسيط المقرر الدراسي لتاريخ التربية البدنية لطلاب قسم التربية البدنية - كلية التربية- جامعة ام القري
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يبداء الاختبار اليوم وينتهى الخميس القادم

شاطر | 
 

 أقــدم لــعبه فـــي العـالــم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد
طالب جيد جدا
طالب جيد جدا
avatar

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 25/09/2011

مُساهمةموضوع: أقــدم لــعبه فـــي العـالــم   السبت أكتوبر 15, 2011 10:16 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



قيل أنه في قديم الزمان قبل عدة آلاف من السنين، طلب إمبراطور الصين من خادم أن يحضر له صفيحة من حجر ثمين. وفي طريقه إلى الإمبراطور، سقطت من يده وأصبحت سبع قطع متناثرة. حاول الخادم أن يركبها . لكنه فشل. ورغم خوفه من الإمبراطور، إلا أنه وجده سعيدا بها.
لا أحد يعرف إن كانت هذه الحكاية حدثت أم لم تحدث، ولكن يعرف الجميع أن لعبة التانغرام هي من أقدم الألعاب في العالم وأشهرها وأصبحت لغزا تقليديا يستهوي الصغار والكبار وعلماء الرياضيات.

أما هذا الاسم، تانغرام Tangram فهو محل جدل أيضا ويذكر أن أول ذكر لهذه اللعبة في الكتب كان في حدود عام 1803 أو 1813م. ويعزى ذلك إلى أن اللعبة كانت محل اهتمام الأطفال والأمهات في الصين ولقيت بذلك بعض الإهمال.
اللعبة تعرف بأنها لغز السبع قطع.


تتكون هذه للعبة من سبع قطع: مثلثان كبيران، مثلثان صغيران ومربع ومتوازي مستطيلات ومثلث متوسط.

وطريقة اللعب هي أن يقدم لك شكل ويطلب منك ترتيب كل هذه القطع السبع - تستخدم كلها - لتكوين هذا الشكل. ومع وصول هذه اللعبة إلى أوروبا وأمريكا زادت شهرتها وتم كتابة الكتب فيها و وضع الألغاز حتى وصل عدد الأشكال التي اشتهرت إلى المئات.




ولكن مجموعة من الرياضيين أثبتوا بالبرهان أن مجموع الأشكال المحدبة لا تزيد عن 13 شكلا. والمقصود بالأشكال المحدبة هي الأشكال التي لو اخذنا أي نقطتين في أحدها ومررنا بين النقطتين خطا مستقيما فإن الخط المستقيم يقع كليا داخل الشكل.


أما الأشكال الأخرى، فعددها بالآلاف ويتسابق محبو هذه اللعبة للحصول على أشكال جديدة وصعبة لبنائها. وتتعدد تصنيفات هذه الأشكال من الصور التي تمثلها كالطيور والإنسان والحيوان والزخارف والرموز إلى أشكال لها تصنيفات غاية في الغرابة.
يتمرن اللاعبون عادة ببعض الأشكال البسيطة التي تقدم مع الخطوط التي تساعدهم في فهم أي القطع تم استخدامها مع وضعياتها. ثم تقدم لهم المسائل الأكثر صعوبة والتي تخلوا من هذه الخطوط المساعدة. تتوفر هذه اللعبة اليوم بأشكال متنوعة مصنوعة من البلاستيك أو الخشب أو المعدن المصقول وتتوفر على أجهزة الحاسب وعلى مواقع الإنترنت مجانية وغير مجانية. وهناك بعض الكتب الخاصة بها التي تأتي بالقطع على غلاف الكتاب ملحقة به.


تكمن أهمية هذه اللعبة في أنها تتعامل مع مجموعة من الاشكال الهندسية القليلة والمحدودة العدد و تعالج عددا غير محدود من المسائل والأشكال. وهذه اللعبة تنمي خيال اللاعب وتحاول أن تساعده في رسم الخطوط من خياله ليصل إلى الشكل والتركيب المطلوب وكأنه أما معضلة صعبة ولديه عدد محدود من الأدوات لحلها. والمؤمنون بتقسيم مهارات الدماغ إلى مهارات القسم الأيمن والأيسر يقولون أنها تنمي مهارات كلا القسمين. ويقول الدكتور ريغدون أن التانغرام تنمي مهارات فهم الكسور والفراغ وهندسة الأشكال ومساحاتها ومحيطها. وتقدم هذه اللعبة تدريبا وتعليما للاعبين على استخدام الرياضيات في أمور ملموسة وواقعية في الحياة وتأخذ بهم من عالم المسائل .إلى الحلول المتعددة إلى الأشكال الجديدة التي يمكن أن يبدعوها
وهناك طرق أخرى للعب. يمكن أن تقدم مجموعة من الأشكال ويطلب من اللاعب أن يحدد أي من هذه الأشكال يمكن عمله بالقطع وأي منها لا يمكن. أو يمكن أن يطلب من اللاعب أن يحدد عدد الأشكال التي يمكن بناؤها بخصاص هندسية محددة وشروط.
عالم هذه اللعبة ليس بالصغير، فمن هنا يمكن أن ننطلق إلى المتناقضات ومنها هذه المتناقضة المسلية والمثيرة.

لعبة التانغرام ستكون حتما تمرينا ممتعا لعضلة الدماغ وستكون وقتا عائليا مليئا بالمرح والتسلية والتعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أقــدم لــعبه فـــي العـالــم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تاريخ التربية البدنية :: الموضوعات العامة :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: