تاريخ التربية البدنية

نعمل علي تبسيط المقرر الدراسي لتاريخ التربية البدنية لطلاب قسم التربية البدنية - كلية التربية- جامعة ام القري
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يبداء الاختبار اليوم وينتهى الخميس القادم

شاطر | 
 

 نبذه عن سباق الدراجات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد
طالب جيد جدا
طالب جيد جدا
avatar

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 25/09/2011

مُساهمةموضوع: نبذه عن سباق الدراجات   الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 11:16 pm


سباق الدراجات Cycling أحد أشهر أنواع الرياضات في العالم، واشتهر بوجه خاص في أوروبا حيث يتابع ملايين المعجبين المتسابقين المشتركين في السباق. وأصبح سباق الدراجات واحدًا من سباقات الألعاب الأوليمبية منذ إقامتها عام 1896م.


هناك ثلاثة أنواع رئيسية من سباق الدراجات، وهي سباقات المضمار وسباقات الطرق، وسباقات الدراجات البخارية. ويحتاج كل من هذه السباقات إلى نوع معين من الدراجات.
سباق المضمار
يقام في حلبات للسباق بيضية الشكل، تسمى حلبات الدراجات. وفي أغلب حلبات السباق ينحدر طرفا حلبة السباق إلى الداخل بدرجة حادة. وتقام معظم مباريات البطولة خارج الجدران، في حلبات يتراوح طولها بين 250م و 500م. ويبلغ طول الحلبات داخل الجدران مابين 185م و 200م.

تقام سباقات للبطولة خاصة بالأفراد وبالفرق المكونة من متسابقَيْن أو أربعة متسابقين.


Bicycle racing in 1909.
The professional peloton racing across the Golden Gate Bridgeوقد تكون هذه السباقات سباقات فردية (قصيرة) يبلغ مداها 800م، أو سباقات جماعية (طويلة) يبلغ مداها 100كم. وبعض هذه السباقات اختبار للسرعة، إذ يتم تحديد فترة زمنية لكل مسافة محددة. أما المطاردة فهي نوع خاص من اختبار السرعة، يبدأ بفردين أو فريقين يقفان على الطرفين المتقابلين للحلبة. ويفوز بالسباق الشخص أو الفريق الذي يكمل السباق أولاً أو الذي يتخطّى الخصم قبل نهاية السباق.


San Francisco Critical Mass, April 29, 2005.والدراجة التي تشترك في سباق المضمار ليست لها كوابح، ولها ترس واحد. يبطئ المتسابق سرعة الدراجة أو يوقفها بأن يدفع الدواسة إلى الخلف. وبإمكان المتسابق أيضا أن يوقف الدراجة، بأن يضغط بيده المكسوة بالقفاز على الإطار الأمامي.


A parking lot for bicycles in Niigata, Niigata, Japan.سباق الطرق
هو الأصل في سباق الدراجات وأكثرها شهرة. وقد يشترك في السباق مئات المتسابقين يتسابقون في مسار بين مدينتين أو حول حلبة معينة لعدد من الدورات المفردة.

وأشهر سباقات الطرق في العالم هو سباق فرنسا السنوي، الذي يمر عبر أوروبا، ويشترك فيه أكثر من 100 متنافس. يستغرق هذا السباق 24 يومًا. ويغطي مسافة طولها 4,000كم، وتنقسم مسافة السباق إلى أجزاء تُسمّى مراحل. وفي كل مرحلة يسجل الوقت الذي يستغرقه المتسابق. ويكون المتسابق الذي يكمل كل المراحل في أقل زمن إجمالي هو الفائز.

تحيط بالدراجات المستخدمة في سباق الطرق شبكة من الأنابيب الخفيفة المصنوعة من خليط من المعادن. كما أن لهذه الدراجات كوابح وإطارات يدوية دقيقة، ونظامًا للتروس يحتوي على ناقل للحركة، وهو نظام ينقل جنزير الدراجة الهوائية من ترس لآخر.


سباق الدراجات البخارية
اكتسب هذا السباق شهرة وبخاصة بين الشباب في السبعينيات من القرن العشرين. تقام هذه السباقات على طرق وعرة طولها أقل من 400م، فيها كثير من المرتفعات والمنخفضات والمنعطفات الحادة. يركب المتسابقون دراجات ذات عجلات صغيرة وإطارات عريضة لمنعها من الانزلاق في المنعطفات، ويرتدون خوذات وملابس محشوة باللبادات؛ وذلك لحمايتهم في حالات السقوط؛ إذ أنهم كثيرًا ما يسقطون على الأرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نبذه عن سباق الدراجات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تاريخ التربية البدنية :: الموضوعات العامة :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: