تاريخ التربية البدنية

نعمل علي تبسيط المقرر الدراسي لتاريخ التربية البدنية لطلاب قسم التربية البدنية - كلية التربية- جامعة ام القري
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يبداء الاختبار اليوم وينتهى الخميس القادم

شاطر | 
 

 العصر الحديث في كوريا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسر ال خزيم
طالب ممتاز جدا
طالب ممتاز جدا
avatar

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 21/03/2010
الموقع : ياسر حسن عوض ال خزيم

مُساهمةموضوع: العصر الحديث في كوريا   الثلاثاء مارس 23, 2010 10:42 am

كوريا (الكورية : 한국 أو 조선) هي حضارة والامة التي كانت موحدة سابقاً وفي الوقت الراهن امة مقسمة إلى دولتين. تقع في شبه الجزيرة الكورية، فهي تقع على حدود الصين الشمالية الغربية، وروسيا في الشمال الشرقي، ويفصلها عن اليابان إلى الشرق مضيق كوريا.

وكانت كوريا موحدة حتى عام 1948 ؛ وبعد ذلك الوقت إنقسمت إلى كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية. كوريا الجنوبية، رسميا جمهورية كوريا، بلد رأسمالي ديمقراطي متقدم، ولة عضوية في الأمم المتحدة، ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة التعاون والتنمية ومجموعة ال 20 الاقتصادية الرئيسية. كوريا الشمالية، رسميا جمهورية كورياالديمقراطية الشعبية، الحزب الواحد في البلادالشيوعي التي اسسها كيم ايل سونغ والتي يقودها حاليا ابنه كيم جونج ايل. كوريا الشمالية حاليا لة عضوية في الأمم المتحدة.

تشير الأدلة الأثرية واللغوية إلى أن أصول الشعب الكوري كانت المهاجرين من جنوب سيبيريا الوسطى الناطقين لغة التاى[1]، والذين سكنوا كوريا القديمة في موجات متتالية من العصر الحجري الحديث إلى العصر البرونزي[2]. اعتماد نظام الكتابة الصينية ("هانجا" باللغة الكورية) في القرن الثاني قبل الميلاد، والبوذية في القرن الرابع الميلادي، كان لها آثار عميقة على الممالك الثلاث في كوريا. كوريا في وقت لاحق مرت على نسخة معدلة من هذه الانجزات الثقافية لليابان. [3][4][5][6]

حكمت كوريا حكومة واحدة منذ عصر مملكة كوريو، وحافظت على استقلالها السياسي والثقافي حتى القرن العشرون، وعلى الرغم من غزوات المغول لأسرة كوريو في القرن الثالث عشر والغزوات اليابانية لمملكة جوسون في القرن السادس عشر. في عام 1377، أنتجت كوريا جيكجي، أقدم وثيقة موجودة في العالم مطبوعة بنوع متحرك من المعدن.[7] في القرن الخامس عشر، تم نشر السفن السلحفاة، وأصدر الملك سيجونغ العظيم الأبجدية الكورية هانغول.

خلال الجزء الأخير من سلالة جوسون، أكسبت سياسة كوريا الإنعزالية البلاد اللقب الغربي و"مملكة الناسك ". أصبح البلد بحلول أواخر القرن التاسع عشر، هدفا للمخططات الاستعمارية من اليابان وأوروبا. في عام 1910، إنضمت كوريا إلي اليابان بالقوة وظلت محتلة حتى نهاية الحرب العالمية الثانية في آب / أغسطس 1945.

في عام 1945، وافق الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة على استسلام، ونزع سلاح القوات اليابانية في كوريا، وقبل الاتحاد السوفياتي استسلام السلاح الياباني في الشمال الموازية للثامنة والثلاثين وأخذت الولايات المتحدة استسلام الجنوب منه. سرعان ما أصبح هذا القرار الثانوي من قبل جيوش الحلفاء أساسا قسمت به القوتين العظميين كوريا وتفاقم الوضع بسبب عدم قدرتهم على الاتفاق على شروط استقلال كوريا. الحربين الباردتين انشأت منافسه ثم أنشأت حكومات متعاطفة مع أيديولوجياتهم، مما أدى إلى تقسيم كوريا الحالية إلى كيانين سياسيين : كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية

المصدر (منتدى الموسوعة الحرة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمد بن حريب
طالب ممتاز جدا
طالب ممتاز جدا
avatar

عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 23/03/2010
العمر : 28
الموقع : saudi arabia..//

مُساهمةموضوع: رد: العصر الحديث في كوريا   الخميس مارس 25, 2010 9:10 am

يعطيك إآلف آإلف عإآفية يآإ يآإسر على موضوعك الجميل ،،
تشششكر على ـآ مإآ قدمت يدإآك ،،
وبآإرك الله فيك يآإ غآإلي ،،


آإخووووك آإح ـمد ،،

: )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العصر الحديث في كوريا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تاريخ التربية البدنية :: مناقشة واراء الطلاب-
انتقل الى: