تاريخ التربية البدنية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تاريخ التربية البدنية

نعمل علي تبسيط المقرر الدراسي لتاريخ التربية البدنية لطلاب قسم التربية البدنية - كلية التربية- جامعة ام القري
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يبداء الاختبار اليوم وينتهى الخميس القادم

 

 الالعاب الشعبية والمسابقات وطريقة التنظيم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نواف ال غنوم
طالب ممتاز جدا
طالب ممتاز جدا
نواف ال غنوم


عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 22/03/2010

الالعاب الشعبية والمسابقات وطريقة التنظيم Empty
مُساهمةموضوع: الالعاب الشعبية والمسابقات وطريقة التنظيم   الالعاب الشعبية والمسابقات وطريقة التنظيم Emptyالأربعاء مارس 24, 2010 1:53 pm

مقدمة : *
الألعاب الصغيرة من أبرز مظاهر التربية البدنية التي تجعل تحقيق أهدافها سهلاً وميسوراً ، فهي تساعد أجهزة الجسم الحيوية على العمل بكفاءة وانتظام ، وتعود الفرد الطاعة والشعور بالمسؤولية والتعاون ، فضلاً عن فائدتها الترويحية للجسم والعقل .
وإذا نحن ألقينا نظرة فاحصة على مدارسنا الرسمية والخاصة ، لوجنا أن بعض هذه المدارس غير متوفر فيها ملاعب ، ولوجنا بالتالي مدرس التربية البدنية في حاجة ماسة إلى نشاطات رياضية يمكن تعليمها في حيز ضيق وباستخدام إمكانيات محدودة ، وهذا ما تتيحه له الألعاب الصغيرة .
والتربية البدنية تحتل مكانة كبيرة في عملية تربية الطفل ، فهي تساعدة على أن ينمو نمواً متكاملاً بدنياً وعقلياً واجتماعياً ، واللعب من أنجح الوسائل التربوية ، لأنه أسلوب الطبيعة ، خاصة في مراحل الطفولة ، فهو في لعبة يتعلم السلامة والأمن ومبادئ السلوك الاجتماعي ، يشبع حاجته إلى الرضا والسرور والنجاح والمغامرة والتعبير عن النفس ، وهو كوحدة متكاملة يتأثر ككل ، فإذا أهمل التوجية البدني أو العقلي أو الاجتماعي أو النفسي أثر ذلك كله على تربيته المتكاملة .

التنظيم :
1- عدد الفصول : 6 فصول .
2- تاريخ بداية المسابقة : 16 /2 /1428 هـ .
3- موعد المسابقة : كل ثلاثاء في الفسحة الأولى .
4- عدد المسابقات : ست مسابقات .

الشروط

1- الفائز الأول يحصل على ثلاث نقاط والثاني يحصل على نقطتين والثالث على نقطة واحدة .
2- لابد أن يختار فصل احد الألعاب وستخدم فيها الكرت الأصفر ( جوكر ) لكي تتضاعف النقاط ، أي إذا حصل على المركز الأول يصبح له ست نقاط وعلى المركز الثاني أربع نقاط وعلى المركز الثالث نقطتان . وإذا لم يستطيع إحراز أي مركز من الثلاثة يخصم منه نقطة واحدة .
3- مع ملاحظة ربما يحصل الأول على ثلاث نقاط والثاني على أربع نقاط لأنه استخدم الجوكر وهذا في جميع الألعاب .
4- تحدد ألعبة لاستخدام الكرت الأصفر ( الجوكر ) حسب الأولوية من رائد الفصل وتقديمها بأسرع وقت للجنة الرياضية بإشراف الأستاذ معلم التربية البدنية خالد السواجي .
5- بعض الألعاب يحددها الزمن وهو . أما العاب السباقات والتتابع .. تحدد بالوصول إلى خط النهاية ، كما سوف يتضح في شرح الألعاب .
6- على رائد الفصل أو المعلم المسئول عن الفصل تجهيز فصلة في بداية الفسحة الأولى وتنظيمهم لبداية السباق حسب كل لعبه .
7- يجب توزيع طلاب الفصل على جميع الألعاب الستة ولا يحق للطالب المشاركة في أكثر من لعبتين .
8- الطالب الذي يشترك في أكثر من لعبتين ويتم اكتشافها بعد نهاية المسابقة تشطب نتيجة الفصل في تلك المسابقة فقط . والفصل الذي يتأخر خمس دقائق من بعد جرس الفسحة الأولى يشارك متأخراً وسوف يخسر الوقت أو الوصول لخط النهاية فقط .
9- تحسب جميع نقاط المسابقات الست ويحدد المركز الأول والثاني والثالث .
10- على جميع الفصول المشاركة في جميع المسابقات , واستخدام الكرت الصفر مره واحدة في إحدى المسابقات .
11- على جميع الفصول التقيد بناظم اللعبة وطريقتها .



الألعاب الصغيرة
• المسابقة الأولى
1- اسم اللعبة : سباق التوازن ، شعار اللعبة ( الوصول إلى القمة تبدأ بخطوة صحيحة )
2- تاريخ اللعبة : 16/2/1428 هـ
3- الأدوات : اقماع صغيرة .
4- عدد الطلاب : عشر طلاب .
5- طريقة اللعب ونظام اللعبة :
هناك خط بداية وخط نهاية مسافته 35 متر ، يوجد قمع في خط البداية وقمع في خط النهاية مع بداية الصافرة يمشى الطالب الأول وقمع مثبت على رأسه وذراعيه ممدوده ، لا يسمح له لمس القمع الذي فوق رأسه بيديه ، إذا وقع القمع يجلس الطالب ويثبت القمع فوق رأسه ثم يقف ويكمل السباق .يقوم بالف حول القمع الموضوع في خط النهاية ويسلم القمع لزميله الثاني ويثبته فوق رأسه ثم يكرر ماعمله زميله الأول .. وهكذا إلى ان ينتهي الطالب العاشر والاخير .
6- الملاحظات والإجراءات :
- عند وقوع القمع من فوق رأس الطالب يجلس ويضع القمع فوق رأسه ثم يقف ويكمل السباق .
- عندما يلمس الطالب القمع بيده يقوم عضو اللجنة والمشرف على هذا الفصل بمسك الطالب خمس ثواني ( العد من واحد إلى خمسة ) ثم يتركه لتكمله السباق .
- كل فصل عليه مشرف من أسرة التربية البدنية من الفصول العليا يسجل جميع الملاحظات .
- الطالب الذي ينتهي دورة يقف بعيداً عن القاطرة أو مع جمهور فصله لتشيع زملائهم .
7- حساب النتيجة :
- الفصل الفائز في المركز الأول هو رجوع أخر طالب لخط البداية . يلاحظ كل مشرف على الفصل والمشرف العام والمعلمين المشاركين تحديد المراكز الثلاث الأولى .
8- أهداف اللعبة : يتوقع من الطالب المشارك في هذه المسابقة :
- يقدر قيمة النظام
- يظهر استعداداً للتنافس المحمود مع زملائه والتعاون مع أعضاء فريقه .
- يبرز قدراته الفردية أثناء المشاركة .
- يؤدي الاتزان أثناء المشي بشكل صحيح .
- يدرك كيفية أتزان الجسم أثناء الحركة .
————————————————–
• المسابقة الثانية
1- أسم اللعبة : ارمي والقف ، شعار اللعبة ( قوم تعاونوا ما ذلوا )
2- تاريخ اللعبة : 23/2/1428 هـ
3- الأدوات : مجموعة كبيرة من الكور الرياضية كور صغيرة واسفنجية كور قدم طائرة ويد وسلة ، اربع اطواق بلاستيك كبيرة لكل فصل ( أو رسم دائرة على الأرض ) ، سلة صغيرة لكل فصل .
4- عدد الطلاب : اربع طلاب من كل فصل .
5- الزمن : 30 ثانية .
6- طريقة اللعب ونظام اللعبة :
كل فصل أربع متسابقين توضع الأطواق الاربعه على خط مستقيم يبعد كل طوق عن الأخر عشرة متر كل طوق يوجد فيه طالب ، ثم توضع جميع الكور في مكان متساوي بين جميع الفصول . الطالب الذي في الطوق الأول هو الرامي يختار أي كرة ثم يعود إلى داخل الطوق ويرميها لزميلة في الطوق الثاني فيلقفها ثم يرميها لطالب الثالث ويلقفها الثالث ويرميها للطالب الرابع الذي عند خط النهاية وأمامه السلة يلقفها ويضعها في السلة … وهكذا ….
7- الملاحظات والإجراءات :
- يسمح للطالب رمي الكرة بيد واحده أو بكلتا يديه أو ركل الكرة بقدمه .
- الكرة التي تسقط في الارض لا تحسب .
- عدم الخروج من الطوق عند رمي او لقف الكرة .
8- حساب النتيجة :
- بعد انتهاء الزمن 30 ثانية ، تحسب الكور لكل فصل الموجودة في السلة عند خط النهاية .
- الفريق الفائز بالمركز الأول هو الذي عدد الكور اكثر وهكذا .
- إذا تعادل فريقان في المركز الأول يحصل كل واحد على ثلاث نقاط أن لم يستخدم احدهم الجوكر ، إذا تعادل فريقان في المركز الثاني يحصل كل فريق على نقطتان إذا لم يستخدم الجوكر وإذا تعادل فريقان في المركز الثالث أو اكثر تحسب لهم نقطة واحدة .
9- أهداف اللعبة : يتوقع من الطالب المشارك في هذه المسابقة :
- يقدر قيمة التعاون .
- يظهر استعداداً للتنافس المحمود مع زملائه والتعاون مع أعضاء فريقه .
- يبرز قدراته الفردية أثناء المشاركة .
- يرمي الكرة بطريقة صحيحة بيد واحدة .
- يمسك الكرة باليدين مسكاً صحيحاً .
————————————————–

• المسابقة الثالثة :
1- أسم اللعبة : لعبة الألوان ، شعار اللعبة ( لون علمي أخضر يرفرف في السماء الزرقاء وأحب السلام وأكره لون الدماء الحمراء ) .
2- تاريخ اللعبة :30/1/1428 هـ
3- الأدوات : 99 كورة بلاستيك صغيرة ، 33 حمراء و 33 زرقاء و 33 خضراء ، سلة صغيرة
4- عدد المتسابقين : ثلاثة من كل فريق .
5- الزمن : 30 ثانية .
6- طريقة اللعب ونظام اللعبة :
10- يقسم عدد الفصول إلى مجموعتان المجموعة الأولى ( 1/1 2/1 3/1 ) المجموعة الثانية ( 1/2 2/2 3/2 ) يبدأ السباقة للمجموعة الأولى فقط … ينتشر جميع الطلاب على خط البداية وتوضع الكور عند خط النهاية بشكل عشوائي .. مع سماع الصافرة ينطلق جميع الطلاب إلى خط النهاية والذي يبعد 40 متر عن خط البداية ثم يلتقط كل طالب كرة واحده فقط وبالون المخصص للفريق ويعود لخط البداية ويضعها في السلة وهكذا إلى سماع الصافرة وانتهاء الوقت المحدد . ثم تبدأ المجموعة الثانية بنفس الطريقة .
7- الملاحظات والإجراءات :
11- لا يسمح للطالب إلا بحمل كرة واحدة ، من يحمل كرتان يتم إلغائها جميعاً من قبل المراقب .
12- إذا كان هناك كرة يختلف لونها عن ماهو مخصص للفريق لا يتم حسبها .
8- حساب النتيجة :
- تحسب الكور الموجودة في السلة … الأكثر يحصل على المركز الأول وإذا كان هناك تعادل تحسب النتيجة مثل اللعبة السابقة .
9- أهداف اللعبة : يتوقع من الطالب المشارك في هذه المسابقة :
- يقدر قيمة الانتماء وحب الوطن .
- يبدي استعداداً للمشاركة مع زملائه في استخدام الأدوات المخصصة لهم .
- يبرز قدراته الفردية أثناء المشاركة .
- يتعرف على بعض الألوان .
- تنمو لدية القدرة على التصور وسرعة الاستجابة في اختيار ما يناسبه
————————————————–

• المسابقة الرابعة :
1- اسم اللعبة :البحث عن الأدوات ، شعار اللعبة ( لا لا أخاف من الظلام )
2- تاريخ اللعبة : 7/2 1428 هـ
3- الأدوات : مجموعة من الأدوات الرياضية كور أقماع أطواق أي شئ يخص الرياضة .
4- عدد المتسابقين : ثلاث طلاب رئيسيين من كل فريق ومجموعة من الطلاب يوجه زملائهم الثلاثة .
5- الزمن : ثلاث دقائق .
6- طريقة اللعب ونظام اللعبة :
13- يقف الثلاث الطلاب من كل فريق أمام السلة المخصصة لهم ويتم ربط أعينهم لكي لا يشاهدون الأدوات وهي منتشرة في ارض الملعب بشكل عشوائي ، بعد سماع الصافرة ينطلق الطلاب للبحث عن الأدوات بتوجيهات زملائهم الذين واقفين خلف السلة وعددهم ( من ثلاث إلى خمس طلاب ) يقومون بتوجيه زملائهم الذين لا يرون شئ ، لكي يستدل على الأدوات وإحضارها لهم .
7- الملاحظات والإجراءات :
- لا يسمح للطالب الذي معصومة عينيه برفع أو لمس الربطة التي على عينيه .
- يقوم الطلاب الذين يقفون خلف السلة بتوجيه زملائهم عن موقع الأدوات واحضارها لهم .
- تكون الأدوات منتشرة بشكل سليم ، مع ملاحظة البعد المتساوي بين كل سلة وسلة أخرى .
8- حساب النتيجة :
- بعد انتهاء الوقت المحدد ، تحسب عدد الأدوات التي في السلة .
- تقرر النتيجة مثل باقي نظام اللعب في حالة التعادل .
9- أهداف اللعبة : يتوقع من الطالب المشارك في هذه المسابقة :
- تعزيز مفهوم الشجاعة لديه .
- - يظهر استعداداً للتنافس المحمود مع زملائه والتعاون مع أعضاء فريقه وبناء الثقة بينهم من خلال توجيهاتهم .
- يبرز قدراته الفردية أثناء المشاركة
- يعي تحركات زملائه من حوله .
————————————————–

• المسابقة الخامسة :
1- اسم للعبة : بناء الهرم ، شعار اللعبة ( الحليب صحة ونعمة والمشروبات الغازية مضرة ونقمة )
2- تاريخ المسابقة : الثلاثاء 14/2/1428 هـ
3- الأدوات : مجموعة كبيرة من العلب الفارغة ( علب بيبسي ، سفن أب ، حليب السعودية ، حليب سائل أبو قوس وما شابه ، علب عصير … الخ ) يتم جمعها من قبل الطلاب قبل المسابقة بثلاث أيام .
4- عدد المتسابقين : اربع طلاب من كل فصل .
5- الزمن: دقيقة واحدة .
6- طريقة اللعب ونظام اللعبة :
- يوضع قمع أمام كل فريق عند خط البداية ثم ينطلق طلاب كل فريق ويجلب كل طالب علبه واحدة من العلب الموجودة خلف خط النهاية ومنتشرة على طول الخط ، ويضعها في المكان المخصص له وأما القمع … ويحاول الطلاب تركيب العلب فوق بعض لتكوين هرم يتكون من ثلاث علب فقط .
7- الملاحظات والإجراءات :
- لا يسمح للطالب إلا بجلب علبه واحدة فقط .
- يتكون الهرم من ثلاث علب لا تزيد ولا تقل .
- يحسب الهرم بنقطة واحدة ( ثلاث علب )
8- حساب النتيجة :
- يحسب الهرم فقط والذي يتكون من ثلاث علب بن%
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد بن حريب
طالب ممتاز جدا
طالب ممتاز جدا
احمد بن حريب


عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 23/03/2010
العمر : 34
الموقع : saudi arabia..//

الالعاب الشعبية والمسابقات وطريقة التنظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الالعاب الشعبية والمسابقات وطريقة التنظيم   الالعاب الشعبية والمسابقات وطريقة التنظيم Emptyالخميس مارس 25, 2010 8:58 am

مآإ قصرت يآإ نوآإف على ـآ جهدك المبذوول ،،
والموضوع الآإكثر من رآإئع ،،
وننتظر جديدك يآإ الغإآلي ،،



آإخووووك آإح ـمد ،،

: )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد بن حريب
طالب ممتاز جدا
طالب ممتاز جدا
احمد بن حريب


عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 23/03/2010
العمر : 34
الموقع : saudi arabia..//

الالعاب الشعبية والمسابقات وطريقة التنظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الالعاب الشعبية والمسابقات وطريقة التنظيم   الالعاب الشعبية والمسابقات وطريقة التنظيم Emptyالخميس مارس 25, 2010 10:20 am

مآإ قصرت يآإ نوآإف على ـآ جهدك المبذوول ،،
والموضوع الآإكثر من رآإئع ،،
وننتظر جديدك يآإ الغإآلي ،،



آإخووووك آإح ـمد ،،

: )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الالعاب الشعبية والمسابقات وطريقة التنظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الالعاب الشعبيه والمسابقات وطريقة التنظيم
» التنظيم في كرة القدم
» الالعاب الرياضيه
» الالعاب الاولمبية
» الالعاب الاولمبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تاريخ التربية البدنية :: مناقشة واراء الطلاب-
انتقل الى: