تاريخ التربية البدنية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تاريخ التربية البدنية

نعمل علي تبسيط المقرر الدراسي لتاريخ التربية البدنية لطلاب قسم التربية البدنية - كلية التربية- جامعة ام القري
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يبداء الاختبار اليوم وينتهى الخميس القادم

 

 معنى رحله الشتاء والصيف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعد صالح
طالب ممتاز جدا
طالب ممتاز جدا
سعد صالح


عدد المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
الموقع : Makkah

معنى رحله الشتاء والصيف Empty
مُساهمةموضوع: معنى رحله الشتاء والصيف   معنى رحله الشتاء والصيف Emptyالأحد أبريل 04, 2010 9:48 pm

وإيلاف قريش : إيلافهم الخروج إلى الشام في تجارتهم وكانت لهم خرجتان خرجة في الشتاء وخرجة في الصيف . أخبرني أبو زيد الأنصاري : أن العرب تقول ألفت الشيء إلفا ، وآلفته إيلافا ، في معنى واحد وأنشدني لذي الرمة

من المؤلفات الرمل أدماء حرة




شعاع الضحى في لونها يتوضح

وهذا البيت في قصيدة له وقال مطرود بن كعب الخزاعي :

المنعمين إذا النجوم تغيرت




والظاعنين لرحلة الإيلاف

وهذا البيت في أبيات له سأذكرها في موضعها إن شاء الله تعالى . والإيلاف أيضا : أن يكون للإنسان ألف من الإبل أو البقر أو الغنم أو غير ذلك . يقال آلف فلان إيلافا . قال الكميت بن زيد ، أحد بني أسد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار معد

بعام يقول له المؤلفو




ن هذا المعيم لنا المرجل

وهذا البيت في قصيدة له . والإيلاف أيضا : أن يصير القوم ألفا ، يقال آلف القوم إيلافا . قال الكميت بن زيد :

وآل مزيقياء غداة لاقوا




بني سعد بن ضبة مؤلفينا

وهذا البيت في قصيدة له . والإيلاف أيضا : أن تؤلف الشيء إلى الشيء فيألفه ويلزمه يقال آلفته إياه إيلافا . والإيلاف أيضا : أن تصير ما دون الألف ألفا ، يقال آلفته إيلافا .

وذكر إيلاف قريش للرحلتين وقال هو مصدر ألفت الشيء وآلفته فجعله من الإلف للشيء وفيه تفسير آخر أليق لأن السفر قطعة من العذاب ولا تألفه النفس وإنما تألف الدعة والكينونة مع الأهل . قال الهروي : هي حبال أي عهود كانت بينهم وبين ملوك العجم ، فكان هاشم يؤالف إلى ملك الشام ، وكان المطلب يؤالف إلى كسرى ، والآخران يؤالفان أحدهما إلى ملك مصر ، والآخر إلى ملك الحبشة ، وهما : عبد شمس ونوفل . قال

ومعنى يؤالف يعاهد ويصالح ونحو هذا ، فيكون الفعل منه أيضا آلف على وزن فاعل والمصدر إلافا بغير ياء مثل قتالا ، ويكون الفعل منه أيضا آلف على وزن أفعل مثل آمن ويكون المصدر إيلافا بالياء مثل إيمانا ، وقد قرئ لإلاف قريش بغير ياء ولو كان من آلفت الشيء على وزن أفعلت إذا ألفته لم تكن هذه القراءة صحيحة وقد قرأها ابن عامر فدل هذا على صحة ما قاله الهروي ، وقد حكاه عمن تقدمه . وظاهر كلام ابن إسحاق أن اللام من قوله تعالى : لإيلاف قريش متعلقة بقوله سبحانه فجعلهم كعصف مأكول وقد قاله غيره ومذهب الخليل وسيبويه : أنها متعلقة بقوله فليعبدوا رب هذا البيت أي فليعبدوه من أجل ما فعل بهم . وقال قوم هي لام التعجب وهي متعلقة بمضمر كأنه قال اعجب لإيلاف قريش ، كما قال - صلى الله عليه وسلم - في سعد بن معاذ - رضي الله عنه - حين دفن " سبحان الله لهذا العبد الصالح ضم في قبره حتى فرج الله عنه " . وقال في عبد حبشي مات بالمدينة " لهذا العبد الحبشي جاء من أرضه وسمائه إلى الأرض التي خلق منها " . أي اعجبوا لهذا العبد الصالح . وأنشد للكميت

بعام يقول له المؤلفو




ن أهذا المعيم لنا المرجل

المؤلف صاحب الألف من الإبل كما ذكر والمعيم بالميم من العيمة أي تجعل تلك السنة صاحب الألف من الإبل يعام إلى اللبن وترجله فيمشي راجلا ، لعجف الدواب وهزالها .

وذكر قول ابن الزبعرى :

تنكلوا عن بطن مكة

البيت ونسبه إلى عدي بن سعيد بن سهم وكرر هذا النسب في كتابه مرارا وهو خطأ والصواب سعد بن سهم وإنما سعيد أخو سعد وهو في نسب عمرو بن العاص بن وائل وقد أنشد في الكتاب ما يدل على خلاف قوله وهو قول المبرق وهو عبد الله بن الحارث بن عدي بن سعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى رحله الشتاء والصيف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تاريخ التربية البدنية :: الموضوعات العامة :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: