تاريخ التربية البدنية

نعمل علي تبسيط المقرر الدراسي لتاريخ التربية البدنية لطلاب قسم التربية البدنية - كلية التربية- جامعة ام القري
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يبداء الاختبار اليوم وينتهى الخميس القادم

شاطر | 
 

 نبذة تاريخية عن رياضة الجمباز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالحي رفة
طالب ممتاز
طالب ممتاز
avatar

عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 15/03/2010

مُساهمةموضوع: نبذة تاريخية عن رياضة الجمباز   الأربعاء أبريل 07, 2010 10:31 am

-الجمباز في العصور القديمة.

الجمباز من الرياضات التي هي وليدة الطبيعة حيث عرفها الإنسان البدائي نتيجة تعامله مع الطبيعة القاسية والتي كانت غير ممهدة كما عليها الآن متمثلة في كيفية حصول الإنسان على غذائه في تسلق الأشجار للحصول على الثمار والوثب والجري والهروب من الحيوانات المفترسة علاوة على تعامله مع بعض الحيوانات مثل القردة ومحاولة تقليديهم في بعض حركاتهم الطبيعية .......من هنا بدأ الجمباز كوسيلة للإعداد البدني لتوفير تلك المتطلبات الضرورية للبقاء والكفاح ضد الطبيعة.



- الجمباز عند القدماء المصريين.

وقد عرفها أجدادنا القدماء منذ 3000سنة قبل الميلاد وهذا ما أظهرته النقوش الموجودة في مقبرة ( ميراروكا ) في سقارة ومقبرة ( بني حسن) ومقبرة ( بتاح حتب ) حيث نقوش لحركات بهلوانية فردية وجماعية وتمرينات مشتركة بين النساء والرجال تمثل أدق الحركات التي تمارس الآن في الجمباز حيث يدل ذلك على أن القدماء المصريين هم أول من مارس رياضة الجمباز.



- الجمباز عند القدماء الصينيين.

في سنة 2600 قبل الميلاد قام الصينيون بتطوير بعض الأنشطة التي تشبه الجمباز وخاصة تلك التي تتصل بالشكل العلاجي الطبي واستخدموها في هذا الغرض.



- الجمباز عند الإغريق.

اهتم الإغريق اهتمام شديد وكبير للجمباز وأصبحت تلك الرياضة من السمات الرئيسية للتربية في ذلك العصر، ولقد أعطى الإغريق مكانا كبيرا لتلك الرياضة حيث أصبحت من السمات الرئيسية لذلك العصر وارتفع الجمباز إلى مستوى الفنون الرفيعة مثل الموسيقى والأعمال الفنية .

- الجمباز في عصر الرومان.

جاء عصر الرومان الذين اهتموا ببرامج التدريب البدني من أجل أهدافهم العسكرية ، وهم أول من استخدموا الحصان الخشبي في التدريب على كيفية القفز والهبوط على الجهاز، و الذي كان يشبه الحصان الحقيقي وكان له رأس وذيل.

- الجمباز في العصر الحديث.

في عصر النهضة اهتمت الدول خاصة أوروبا بالنشاط البدني المنظم وأصبحت حركات الجمباز أكثر فنا مما كانت عليه من قبل ويرجع الفضل في ذلك إلى ( يوهان باسيدو yhann bosdow) 1723- 1790 الألماني الجنسية.

وجاء بعد ذلك ( جوتس موتس gust muth) (1759- 1893) الذي لقب بـ ( جد الجمباز العظيم )، وهناك أيضا _ فريدريك يان fridrick yahn) الأب الحقيقي لرياضة الجمباز حيث كانت التمرينات في عهد ( يان ) تعمل على خدمة وتنمية القوة والمهارة والترويح بالإضافة إلى خدمنها كوسيلة لتربية الشباب الألمان تربية وطنية للدفاع ضد نابليون.

وظهر في العصر الحديث العديد من العلماء والمدربين القائمين على تطور هذه الرياضة مثل الروسي ( أوكران ukran ) الذي قام بعمل أبحاث علمية دقيقة على الطرق الفنية والتعليم ومشكلات التدريب.

وبدأت أول ساحة للجمباز سنة (1812م ) على يد ( فريدريك لودفيج يان) في برلين وفي سنة (1812م ) اتسعت هذه الساحة وشملت مجموعة كبيرة من الأنشطة الرياضية ، وبعد جهد مركز من البحث والتنقيب والتفكير بقيادة بعض المفكرين الألمان ظهر أول كتاب في الجمباز تحت عنوان ( فن الجمباز الألماني).

ولقد قام (فريدريك لودفيج يان) بتدريس الجمباز وفقا لمراحل العمر المختلفة علما بأنه لم يكن هناك سوى ثلاثة أجهزة فقط هي العقلة والمتوازي وحصان القفز للتدريس عليها ، هذا وقد قام (فريديدريك لودفج يان) الألماني بصنع أول جهاز حصان قفز في التاريخ حيث كان يشبه الحصان الحقيقي من حيث الشكل وكان له رأس وزيل ، وتطور حصان القفز حتى وصل إلى شكله الحالي وتم استخدامه لأول مره في عام 2001م في بطولة العالم.

انتقل الجمباز بعد ذلك إلى السويد والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي وتكونت أول منظمة للجمباز في موسكو في 3 مايو عام 1883م أطلق عليها ( الهيئة الروسية للجمباز) وأقيمت أول بطولة للجمباز في موسكو عام 1885م اشترك فيها 11 لاعب وتقدم الجمباز وتطور لخدمة وتثقيف الشعب وتدعيم صحته وتصاعد عدد المدربين والمدرسين في مجال الجمباز وأصبحت لعبة شعبية ودخل الجمباز البرامج التعليمية في المدارس وقطع شوطا كبيرا للأمام ، ونظمت البطولات على مستوى الاتحاد السوفيتي .

وفي أوائل القرن العشرين انتشرت لعبة الجمباز في جميع دول العالم وأصبح لها مدارس خاصة بها وكثرت الإمكانيات الضخمة من حيث صناعة أجهزة الجمباز في شتى بلاد العالم ، كما انتشرت البطولات المختلفة علي مستوى العالم سواء البطولات المحلية أو القارية أو العالمية ، أو الأولمبية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حامد المالكي
طالب جيد جدا
طالب جيد جدا


عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 09/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: نبذة تاريخية عن رياضة الجمباز   الثلاثاء أبريل 13, 2010 4:38 pm

يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نبذة تاريخية عن رياضة الجمباز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تاريخ التربية البدنية :: التطور التاريخي لرياضة الجمباز علي مستوي المملكة-
انتقل الى: