تاريخ التربية البدنية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تاريخ التربية البدنية

نعمل علي تبسيط المقرر الدراسي لتاريخ التربية البدنية لطلاب قسم التربية البدنية - كلية التربية- جامعة ام القري
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يبداء الاختبار اليوم وينتهى الخميس القادم

 

 اهمية التربية البدنية لنمو وتطور طلاب المراحل التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيصل النفيعي
طالب ممتاز جدا
طالب ممتاز جدا
فيصل النفيعي


عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 28/03/2010

اهمية التربية البدنية لنمو وتطور طلاب المراحل التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: اهمية التربية البدنية لنمو وتطور طلاب المراحل التعليمية   اهمية التربية البدنية لنمو وتطور طلاب المراحل التعليمية Emptyالخميس أبريل 08, 2010 8:13 am

تمثل التربية البدنية عنصرا رئيسا ومظهرا مهما في نمو الفرد وتطوره على مدى سنوات عمره المتتابعة. فالفرد ينمو ويتطور بشكل متكامل ومتوازن في كافة الجوانب والمجالات، ولايمكن اغفال جانب لحساب جانب آخر أو تغليب مجال على مجال آخر. ويتضمن كل من النمو والتطور العديد من الجوانب والمظاهر التي تسير بشكل متواز ومتتابع طوال حياة الفرد. غير أن هذه الجوانب والمظاهر ليست متساوية من حيث الشدة والسرعة خلال مراحل العمر المتتابعة، كما أنها تختلف في درجة مساهامتها في نمو الفرد وتطوره.


الحاجة إلى التربية البدنية لتحقيق النمو الطبيعي والتطور السوي للفرد:

تعد التربية البدنية مطلبا أساسيا وحاجة ضرورية لنمو الفرد وتطوره بشكل طبيعي وسوي، للدرجة التي تجعل أن عدم تحقيق هذا المطلب خلال بعض مراحل العمر يؤدي إلي حدوث خلل أو قصور في عملية النمو والتطور. وتختلف درجات احتياجات الفرد من التربية البدنية باختلاف المرحلة العمرية التي يمر بها. فالطفل في مراحل عمره الأولي يكون في غاية الحاجة للتربية البدنية ولفترات تطول كثيرا عن فترات احتياجاته لها في مراحل العمر التالية، ولكن الحاجة للتربية البدنية تزداد مرة أخري خلال مرحلة المراهقة، ثم تقل بدرجة بسيطة بعد اكتمال النضج، وتظل الحاجة ماسة إليها بعد ذلك وطوال حياة الفرد.




تقسيم النمو والتطور إلى مراحل:

نظرا لاختلاف الخصائص والسمات التي يتميز بها الأفراد، خلال ما يمرون به من مراحل للنمو والتطور التي تختلف في متطلباتها فيما بينها، وليسهل التعامل مع الأفراد وتحقيق متطلبات نموهم وتطورهم، فقد اتفق على تقسيم النمو والتطور إلى عدد من المراحل. غير أن هذه المراحل مستمرة ومتتابعة، بل أنها متداخلة للدرجة التي يصعب فيها وضع حدا فاصلا بينها أو تحديد بدايتها ونهايتها بدقة. كما أن الاختلافات الفردية تلعب دورا رئيسا ومؤثرا في هذا المجال.


التقسيم العام لمراحل النمو والتطور:
هناك اتفاق على تقسيم مراحل النمو من بعد الولادة وطوال حياة الفرد بشكل عام إلى ثلاثة مراحل رئيسة تشمل الطفولة، والمراهقة، والرشد. وتتضمن كل مرحلة منها عددا من المراحل الفرعية التي تستمر لعدد من السنوات. فتشمل مرحلة الطفولة كل من الطفولة المبكرة التي تبدأ من بعد الولادة وتستمر حتى عمر 6 سنوات، تليها مرحلة الطفولة المتوسطة التي تبدأ من بعد عمر 6 سنوات وتستمر حتى عمر 9 سنوات، ثم مرحلة الطفولة المتأخرة التي تبدأ من بعد عمر 9 سنوات وتستمر حتى عمر 12 سنة. وتشمل مرحلة المراهقة كل من المراهقة المبكرة التي تبدأ من بعد عمر 12 سنة وتستمر حتى عمر 15 سنة، تليها مرحلة المراهقة المتوسطة التي تبدأ من بعد عمر 15 سنة وتستمر حتى عمر 18 سنة، ثم مرحلة المراهقة المتأخرة التي تبدأ من بعد عمر 18 سنة وتستمر حتى عمر 21 سنة. وتشمل مرحلة الرشد كل من الرشد المبكر التي تبدأ من بعد عمر 21 سنة وتستمر حتى عمر 30 سنة، تليها مرحلة الرشد المتوسطة التي تبدأ من بعد عمر 30 سنة وتستمر حتى عمر 40 سنة، ثم مرحلة الرشد المتأخرة التي تبدأ من بعد عمر 40 سنة وتستمر حتى عمر 60 سنة.




التقسيم التربوي لمراحل النمو والتطور:

تقسم مراحل النمو بشكل خاص في المجال التربوي إلى خمس مراحل رئيسة متوافقة مع مراحل التعليم المتتابعة. فتشمل مرحلة رياض الأطفال التي تبدأ من بعد عمر 3 سنوات وتستمر حتى عمر 6 سنوات. والمرحلة الابتدائية التي تبدأ من بعد عمر 6 سنوات وتستمر حتى عمر 12 سنة. والمرحلة المتوسطة التي تبدأ من بعد عمر 12 سنة وتستمر حتى عمر 15 سنة. والمرحلة الثانوية التي تبدأ من عمر بعد 15 سنة وتستمر حتى عمر 18 سنة. والمرحلة الجامعية التي تبدأ من بعد عمر 18 سنة حتى عمر 22 سنة.


مظاهر النمو والتطور خلال مراحل النمو:


يأخذ كل من النمو والتطور مظاهر كثيرة ومتعددة. وتشمل هذه المظاهر كافة الجوانب العضوية والتكوينية والوظيفية والسلوكية للفرد. ويتبع كل مظهر من هذه المظاهر مسارا خاصا يوضح سرعة التغيرات التي تحدث في هذا المظهر وشدتها خلال مراحل النمو. وسنذكر في هذا المجال بعضا من هذه المظاهر التي تبدو أنها ذات ارتباط مباشر بالترببة البدنية وممارستها.





نمو العضلات:

تنمو العضلات بسرعة من بعد الولادة مع الزيادة في وزن الجسم، ويلاحظ نمو العضلات في زيادة كتلتها. وترجع الزيادة في كتلة العضلات إلى الزيادة في حجم الألياف العضلية الموجودة فعلا، وليس الزيادة في عدد الألياف العضلية. ويستمر نمو العضلات بالزيادة في كتلتها مع التقدم في العمر، وتبلغ الزيادة في كتلة العضلات إلى مستو عال جدا خلال الفترة العمرية من 10 إلى 18 سنة، وهذا يعكس تأثير طفرة نمو المراهقة على الأنسجة العضلية. وتصل العضلات إلى كتلتها عند النضج خلال مرحلة المراهقة، التي يظهر خلالها وبعدها الاختلافات الفردية بوضوح. ويلاحظ عند حساب نسبة كتلة العضلات إلى وزن الجسم أن هناك زيادة مستمرة في هذه النسبة مع التقدم في العمر. وتتدرج هذه الزيادة لدى الذكور من 42 % إلى 53 % خلال الأعمار من 5 إلى 17 سنة كما هو موضح في الشكل التالي.








نمو القلب:

يزداد حجم القلب من بعد الولادة حتى النضج، فيكون حجمه عند الولادة حوالي 40 سم3، ويصل إلى ضعف حجمه عند عمر 6 شهور، وإلى أربعة أضعاف حجمه عند عمر سنتان، ويستمر في الزيادة ليصل إلى حوالي من 600 إلى 800 سم3 عند البلوغ. وتصل الزيادة في حجم القلب إلى أقصاها خلال مرحلة المراهقة. ويلاحظ أن نسبة حجم القلب إلى وزن الجسم تكون ثابتة خلال مراحل الطفولة والمراهقة حيث تبلغ حوالي 10 سم3/ كجم، كما هو موضح في الشكل التالي.





تطور القوة العضلية:

تتوقف القوة العضلية التي يمكن أن يخرجها الشخص البالغ من عضلة معينة بشكل رئيسي على حجم هذه العضلة. ونظرا لأن حجم العضلات يزداد بوضوح خلال مرحلة المراهقة فإن ذلك سيؤدي إلى زيادة قوة العضلات بحدة خلال هذه المرحلة. ويمكن ملاحظة ذلك في بعض مظاهر قياسات القوة العضلية مثل قوة قبضة اليدين، وقوة سحب الذراعين ودفعهم.


متطلبات مراحل النمو من التربية البدنية:

توضح بيانات مظاهر النمو والتطور المختلفة إلى أن هناك كثير من التغيرات التكوينية والوظيفية التي تترافق مع التقدم في العمر. وتختلف هذه التغيرات من عمر لآخر ومن مرحلة نمو إلى مرحلة أخرى. وتظهر هذه التغيرات على شكل زيادة في القدرة والكفاءة والامكانية. وهذا يتطلب ضرورة استغلال هذه القدرات والكفاءات وفقا لمظهرها وشدتها، ويتم ذلك بناء على المرحلة العمرية التي يمر بها الفرد ومقدار التقدم الذي يحققة. وفيما يلي عرض لبعض الخصائص التي تتميز بها بعض المراحل العمرية وما تتطلبه من التربية البدنية.


خصائص النمو البدني والتطور الحركي ومتطلبات التربية البدنية للمراحل العمرية من 6 – 18 سنة
المرحلة العمرية والمرحلة الدراسية مظاهر النمو البدني والتطور الحركي
متطلبات التربية البدنية واحتياجات الطالب

الطفولة المتوسطة
الصفوف الثلاثة الأولى
للمرحلة الابتدائية
(6- 9 سنوات)
الزيادة في حجم العضلات، وفي القدرة على التحكم فيها، وبداية التناسق بين طول الجذع والرجلين
يحتاج الطفل في هذه المرحلة إلى المشاركة في درس تربية بدنية يوميا لمدة تتراوح بين 35 – 45 دقيقة

الطفولة المتأخرة
الصفوف الثلاثة العليا
للمرحلة الابتدائية
(9 – 12 سنة)
الزيادة في طول الأطراف والجذع، وزيادة القدرات الحركية، والقوة العضلية، والسرعة، والنشاط الزائد والرغبة في الحركة الدائمة
المشاركة في درس تربية بدنية يوميا لمدة تتراوح بين 45 – 60 دقيقة، مع التركيز على تدريبات المهارات الحركية الأساسية الدقيقة، والعمل على اكتشاف المهارات الحركية الخاصة

المراهقة المبكرة
المرحلة المتوسطة
(12 – 15 سنة) زيادة الطول، وعرض الكتفين، وطول الجذع والساقين، والوزن، وحجم العضلات، والقوة العضلية، والقدرة الحركية
المشاركة في درس تربية بدنية لمدة تتراوح بين 45 – 60 دقيقة، من 3 – 4 مرات أسبوعيا، مع التركيز على تدريبات القوة والسرعة والتحمل

المراهقة المتوسطة
المرحلة الثانوبة
(15 – 18 سنة)
الزيادة في الطول، والوزن، وتطور الحواس وزيادتها دقة وارهافا، وزيادة التوافق العضلي العصبي، وزيادة اتقان المهارات الحركية
المشاركة في درس تربية بدنية لمدة تتراوح بين 60 – 90 دقيقة من 2 – 3 مرات أسبوعيا، مع التركيز على المهارات الحركية الرياضية والألعاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اهمية التربية البدنية لنمو وتطور طلاب المراحل التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور حصة التربية البدنية في تنمية الصحة البدنية والنفسية
» الفرق بين التربية الرياضية و التربية البدنية
» اهمية التربية البدنيه في ديننا الحنيف ^^
» التربية البدنية في عصر النهضة
» قسم التربية البدنية وعلوم الحركة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تاريخ التربية البدنية :: الموضوعات العامة :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: