تاريخ التربية البدنية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تاريخ التربية البدنية

نعمل علي تبسيط المقرر الدراسي لتاريخ التربية البدنية لطلاب قسم التربية البدنية - كلية التربية- جامعة ام القري
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يبداء الاختبار اليوم وينتهى الخميس القادم

 

 دراجات الطريق وتاريخها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تركي الخطيب
طالب جيد
طالب جيد
تركي الخطيب


عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

دراجات الطريق وتاريخها Empty
مُساهمةموضوع: دراجات الطريق وتاريخها   دراجات الطريق وتاريخها Emptyالإثنين مايو 31, 2010 6:06 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


تاريخ رياضة دراجات الطريق


أصل رياضة دراجات الطريق
لقد تطورت الدراجات الهوائية في منتصف القرن الثامن عشر واستخدمت منذ ذلك الحين كوسيلة من وسائل النقل . في بداية ظهور الدراجات الهوائية كانت العجلة الأمامية اكبر بكثير من العجلة الخلفية ومقعد راكب الدراجة كان أعلى مما هو عليه في الوقت الحاضر مما جعل السيطرة على الدراجة أكثر صعوبة و لذلك كانت أخطر.في عام 1885 اخترع الإنجليزي جي كي ستارلي دراجة من النوع الحديث الذي يحوي السلسلة ومبدل السرعة والتين جعلتا من حجم العجلتين متقارب وتطورت الدراجات الحديثة لتكون دافع لإيجاد رياضة سباقات خاصة بها بعدما كانت تتم كهوايات بالدراجات القديمة.اشتهرت هذه الرياضة جداً في الفترة ما بين 1880 و 1900 في كل من أوربا والولايات المتحدة و أصبحت رياضة محترفين في ذلك الوقت ولكنها اضمحلت في الولايات المتحدة في فترة الكساد الذي عاشته في الثلاثينيات من القرن العشرين.ولكن من الأسباب التي حفزت على عودة الشهرة لهذه الرياضة في الولايات المتحدة هو الفوز الأمريكي في عام 1984 بلوس أنجلوس وكذلك انجازات جريج ليموند و لانس ارمسترونج في ( تور دي فرانس) .


تاريخهـا الأولمــبي
سباق الدراجات هو واحد من الرياضات القليلة التي أُدخلت في كل دورات الألعاب الأولمبية , وتنوعت الفعاليات فيه ولكنها ألان تشمل فقط سباقات الطريق والمضمار وتسلق الجبال بالدراجات.
تم التنافس في سباقات الطريق في كل دورات الألعاب الأولمبية باستثناء دورات أعوام 1900 و1904 و1908 . ويذكر أن سباق 1896 بأثينا في هذه الرياضة حدث على مضمار المارثون عندما تنقل المتسابقون بين أثينا و ما راثون ليعودوا بعدها إلى حلبة فاليرون أثينا. أول سباق طريق فردي أقيم في عام 1896 وفي كل دورات الألعاب الأولمبية منذ عام 1912 وكذلك فأن سباق الطريق الجماعي حدث منذ عام 1912 وأستمر حتى عام 1956 وتبت نفس المضمار للسباقات الفردية ولكن بإضافة دلالات للحصول على المؤشرات الجماعية . وفي عام 1960 استبدل السباق الجماعي بسباق ال 100 كيلو متر للفرق ولكنه حُذفَ من البرنامج الأولمبي بعد أولمبياد 1992 وعاد سباق الطريق الفردي إلى البرنامج الأولمبي بعد غياب 64 عام. أما سباقات النساء فبدأت في دورة عام 1984 وبواقع فعالية واحدة وهي سباق الطريق الفردي وتكرر ذلك في دورات 1996 و 2000 وكما هو الحال مع الرجال. يُعتبر الأوربيون الأكثر سيطرة على نتائج القمة بمسابقات هذه الرياضة خصوصا فرنسا وإيطاليا وكذلك هنالك دول من أوربا الشرقية حققت ميداليات عديدة في سباقات دراجات المضمار.



نبذة عن رياضة دراجات المضمار
يمكن للدراج ومن خلال وجهة نظره أن يستوعب بسهولة طبيعة سباق الطريق وتسلق الجبال بالدراجات ولكن ليس من السهل عليه ذلك في حالة سباق المضمار.ففي سباق المضمار يدور المتسابقون عدة مرات حول مضمار بيضوي الشكل بدرجة 42 ويسمى المضمار بالحلبة ويبدو كما في عالم الفضاء ، كذلك الخوذة والملابس الخاصة بالسباق لا تجعل المتسابق يبدو من كوكب الأرض بل كأنه من الأشياء التي نراها في أفلام حرب النجوم. وعلى أي حال لم تأتي هذه الخصوصيات من الفراغ بل هي ما تشكَلَ عبر الوقت من تعديلات ومحاولات هَدَفَت إلى جعل الدراجات أسرع و أسرع . واليوم نجد إن الدراجات الديناميكية الهوائية الغريبة الشكل أسرع بكثير من الدراجات في السابق بالرغم من عدم سهولة المناورة بها التي تقلل من قدرة استخدامها في السباقات الجماعية .

تاريخ سباق دراجات المضمار
لقد تطورت الدراجات الهوائية في منتصف القرن الثامن عشر واستخدمت منذ ذلك الحين كوسيلة من وسائل النقل . في بداية ظهور الدراجات الهوائية كانت العجلة الأمامية اكبر بكثير من العجلة الخلفية ومقعد الدراج كان أعلى من ما هي عليه في الوقت الحاضر مما جعل السيطرة على الدراجة أكثر صعوبة و لذلك كانت أخطر. في عام 1885 اخترع الإنجليزي جي كي ستارلي دراجة من النوع الحديث الذي يحوي السلسلة ومبدل السرعة مما جَعَلَ حجم العجلتين متقارب وتطورت الدراجات الحديثة لتكون دافعاً لإيجاد رياضة سباقات خاصة بها بعدما كانت تُمارس كهواية بالدراجات القديمة. اشتهرت هذه الرياضة جداً في الفترة ما بين 1880 و 1900و أصبحت رياضة محترفين في ذلك الوقت وانتشرت في كل أنحاء أوربا والولايات المتحدة ولكنها اضمحلت في الولايات المتحدة في فترة الكساد التي عاشتها في الثلاثينيات من القرن العشرين. ولكن من الأسباب التي حفزت على عودة الشهرة لهذه الرياضة في الولايات المتحدة هو الفوز الأمريكي في عام 1984 بلوس أنجلوس وكذلك إنجازات جريج ليموند و لانس ارمسترونج في ( تور دي فرانس) .


تاريخهـا الأولمــبـي
سباق الدراجات هو واحد من الرياضات القليلة التي أُدخلت في كل دورات الألعاب الأولمبية , وتنوعت الفعاليات فيه ولكنها ألان تشمل فقط سباقات الطريق والمضمار وتسلق الجبال بالدراجات. تم إدراج سباق دراجات المضمار في كل الدورات الأولمبية ماعدا دورة عام 1912 بستوكهولم عندما كان السباق الوحيد حينه هو سباق الطريق . وتنوع البرنامج في هذه الرياضة وخصوصاً في سنواته الأولى و القليلة الماضية وتغير قليلاً البرنامج الأولمبي لسباقات دراجات المضمار بين الأعوام 1924 و1992 و لكنه ثبت ألان على فعاليات سباق المسافات القصيرة ، وسباق الكيلومتر الواحد ، والتندم للمسافات القصيرة،وسباق التعقب الجماعي. في عام 1964 تم إضافة سباق التعقب الفردي و حُذف التندم للمسافات القصيرة بعد عام 1972 . وفي عام 1984 جرى سباق الطريق الفردي للنساء، وفي عام 1988 جرت سباقات
نسوية من فئة المسافات القصيرة مضمار و كذلك سباقات التعقب الفردي في المضمار عام 1992. أما في دورة سيدني الأولمبية فقد أُدخلت عدة فعاليات مضمار حديثة ، حيث تنافست النساء في فعالية ال500 متر التي تشبه فعالية الرجال . وكذلك تنافس الرجال في فعالية ماديسون ، المسافة الأولمبية القصيرة، وسباقات الكيرين .
أنواع سباقات دراجات المضمار
ماديســون
وهو سباق جماعي يتضمن كل فريق فيه راكبين اثنين للدراجات . إنها رياضة تجميع النقاط وتحصيلها يكون عن طريق إنهاء السباق قبل الآخرين ويكون في السباقات للمسافات القصيرة والذي يليه السباق التكميلي النهائي.تدور الفعالية في هذا النوع من السباقات عندما ينطلق أحد الراكبين ويدور لعدد من الدورات ثم بوجود الربطة المعدنية التي توجه نحو اللاعب الثاني في فريقه لينطلق بعدها مكملاً السباق وليخرج المتسابق الأول من المضمار.
كـيـريـن
وهو من أكثر سباقات الدراجات إثارة لما ينطوي عليه من سرعة وتكون الفعالية فيه عبارة عن منافسة لمسافة 2000 متر يتبع فيها المتسابقون الديرني الآلي بسرعة والذي يزيد من إمكانية السرعة ويستمر الديرني حتى مسافة 1400 متر يتوقف بعدها ليترك المتسابقين منطلقين بكل سرعتهم وليكون التنافس شديد نحو نقطة النهاية. أستُخدم هذا النوع من سباقات الدراجات وما زال كرياضة محترفين ولمدة عشرين سنة في اليابان ويُسمح فيها الرهان على المتسابقين.
السباق الأولمبي القصير
وهو سباق جماعي ، يتكون الفريق الواحد فيه من ثلاثة متسابقين . يتنافس كل فريق فيه ضد فريق آخر وينطلق كل فريق من الجانب المعاكس من المضمار ويكون الفائز هو من يلحق بالفريق الآخر أو ينهي ثلاث دورات بوقت أسرع من الفريق الآخر. يقود كل متسابق فريقه عند الدورة الواحدة ويُحسب الوقت النهائي للفريق بإنهاء آخر لاعب من الفريق للدورة الثالثة.
1 كيلومتر ترايل رجال
500 متر ترايل نساء
تتابع فردي 3000 متر نساء
تتابع فردي 4000 متر رجال
كيريين الرجال
مادسون الرجال
الأولمبي القصير للرجال
سباق النقاط رجال
سباق النقاط نساء
السباق القصير للرجال
السباق القصير للنساء
تتابع فرق 4000 متر رجال

تعريف تسلق الجبال بالدراجات


تعد رياضة صعود الجبال بالدراجات من رياضات التحدي والتي يتم فيها استخدام الأجهزة ذات التقنية العالية عند السباق الذي يقع على مسافات متنوعة من مضمار معين كسباق اختراق الضاحية أو السباقات المزدوجة .


تاريخ رياضة تسلق الجبال بالدراجات
لقد تطورت الدراجات الهوائية في منتصف القرن الثامن عشر واستخدمت منذ ذلك الحين كوسيلة من وسائل النقل . في بداية ظهور الدراجات الهوائية كانت العجلة الأمامية اكبر بكثير من العجلة الخلفية ومقعد سائق الدراجة كان أعلى مما هو عليه في الوقت الحاضر مما جعل السيطرة على الدراجة أكثر صعوبة و لذلك كانت أخطر.في عام 1885 اخترع الإنجليزي جي كي ستارلي دراجة من النوع الحديث الذي يحوي السلسلة ومبدل السرعة والتين جعلتا من حجم العجلتين متقارب وتطورت الدراجات الحديثة لتكون دافعاً لإيجاد رياضة سباقات خاصة بها بعدما كانت تتم كهواية بالدراجات القديمة. أصبحت سباقات الدراجات واسعة الانتشار في القرن العشرين ولكن في الثلاثينيات من نفس هذا القرن ضعف هذا الانتشار في الولايات المتحدة واستمر توسعه في الوسط الرياضي للدول الأوربية . من أنواع سباقات الدراجات الهوائية التي تمت ممارستها هو السايكلو-كروس وكان ذلك كتمرين للدراجين المحترفين في فترة الشتاء التي يقل فيها النشاط وكان هذا النوع يتضمن السباق على تضاريس صعبة وكان يتوجب على المتسابقين النزول ليركضوا على مناطق وعرة .لقد تطورت هذه الرياضة بفرنسا في بداية القرن العشرين
ولتبدأ بعدها أول منافسة دولية عام 1950 .وفي سبعينيات القرن العشرين ظهر شكل آخر من سباق الدراجات وذلك في كاليفورنيا وكان يشبه إلى حد ما السايكلو-كروس وتضمن ركوب أنواع تختلف عن أنواع الدراجات التي كانت تستخدم في السايكلو-كروس ولكن تحتوي على نظام التوقف و الإطارات كانت أوسع والسباق يتم على سطح مضمار صعب جداً.يذكر إنها كانت تُمارس في ساحات لعب مغلقة وتسمى بي أم اكس (مختصر لسباق لموتوسيكلات الهوائية) وكذلك في ساحات لعب مفتوحة وهذا النوع بالتحديد تطور ليكون صعود الجبال بالدراجات . تعتبر المنافسة الوطنية الأولى في صعود الجبال بالدراجات هي تلك التي تمت في الولايات المتحدة عام 1983 وتطورت في دول أوربية أخرى . أما على الصعيد الدولي فالبطولة العالمية الأولى في سباق صعود الجبال بالدراجات حدثت عام 1987.
أولمبــيـاً
أصبح سباق اختراق الضاحية لتسلق الجبال بالدراجات في عام 1993 من السباقات الأولمبية وبدأ فعلياً عام 1996 في دورة اطلنطا الأولمبية.نبذة عن تسلق الجبال بالدراجات اختراق الضاحية يتطلب من الدراجين صعود المرتفعات وبعض الأحيان الممرات الجبلية وعادة التضاريس الطبيعية.وعليه, قد يتوجب عليهم المناورة حول الشجر والصخور ومجاري المياه .
يكون سباق الرجال ضمن مسافة 40 و50 كيلو متر بينما النساء بين 30و40 كيلو متر ويتم عادة تقرير المسافات في الليلة التي تسبق السباق حيث يقرر المسؤولون ذلك بناءاً على الظروف


المناخية ويحددون أفضل فترة زمنية لإنهاء السباق وهي ساعتين و 15 دقيقة للرجال وساعتين للنساء. ويتم تنسيق السباق ليتكون من ست إلى سبع جولات لسباق الرجال ، بينما يكون
بين الخمس و الست جولات لسباق النساء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراجات الطريق وتاريخها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاااريخ دراجات الطريق
» تاريخ رياضة دراجات الطريق
» سباق دراجات
» تاريخ سباق دراجات المضمار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تاريخ التربية البدنية :: الموضوعات العامة :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: