تاريخ التربية البدنية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تاريخ التربية البدنية

نعمل علي تبسيط المقرر الدراسي لتاريخ التربية البدنية لطلاب قسم التربية البدنية - كلية التربية- جامعة ام القري
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يبداء الاختبار اليوم وينتهى الخميس القادم

 

 الخطوات الفنية والتعليمية لكرة اليد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نايف الزيادي
طالب ممتاز جدا
طالب ممتاز جدا



عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
الموقع : مكة

الخطوات الفنية والتعليمية لكرة اليد Empty
مُساهمةموضوع: الخطوات الفنية والتعليمية لكرة اليد   الخطوات الفنية والتعليمية لكرة اليد Emptyالسبت أبريل 03, 2010 5:01 pm

الخطوات التعليمية والفنية لكرة اليد:
كرة اليد


مسك واستقبال الكرة:



أنواع مسك الكرة:



1.باليدين0
2.بيد واحدة0




























مسك واستقبال الكرة باليدين



يتبع
الأداء الفني لمهارة مسك الكرة باليدين:



تنتشر الأصابع جميعاً على جانبي الكرة دون توتر بحيث تكون قاعدتا اليدين في مؤخرة الكرة وتكون راحتا اليدين خلف مركزها مع الاهتمام بوجوب استناد الكرة على سلاميات الأصابع فقط مع عدم الضغط عليها لما يسببه ذلك من توتر في عضلات الذراعين يؤثر على دقة التمرين والتصويب وتوجيه الكرة0




وعند مسك الكرات العالية (من مستوى الصدر وحتى أعلى الرأس) فإن الأصابع تتباعد قليلاً ويشير الإبهامان كل منهما تجاه الآخر، وتكون اليد شكلاً مخروطياً يعمل على زيادة مسطح منطقة المسك0




أما الكرات المنخفضة (أسفل المستوى السابق) فيتطلب مسكها تباعد الأصابع بحيث يشير كل من الخنصرين (الإصبعين الصغيرين) تجاه الآخر كما يشير المرفقان تجاه الجسم0




الأداء الفني لمسك الكرة بيد واحدة:



تنتشر الأصابع جميعهاً فوق الكرة وإلى الخلف قليلاً دون توتر بحيث تكون راحة اليد فوق مركز الكرة، ويكون كل من الإبهام والخنصر حزاماً ثابتاً ومرناً حول الكرة، وتنتشر الأصابع الثلاثة الأخرى حو ل الكرة ساندة لها، وتكون اليد الحاملة للكرة بعيدة عن مجال حركة الجذع والرجلين0





مسك واستقبال الكرة بيد واحدة



الخطوات التعليمية لمسك الكرة:

1.عمل نموذج واضح للتلاميذ مع الشرح0
2.أخذ الإحساس بانتشار أصابع اليد على كرة كبيرة (سلة- طائرة) من وضع الجلوس الطويل0
3.استخدام كرة صغيرة يتم تعليم الإحساس بحركة الضغط (الحزام) من إصبعي الإبهام والخنصر مع الاهتمام بحركة التقعر بالنسبة لباطن الكف0
4.تطبيق مسك الكرة من قبل الممارسين بكرة يد عادية0
5.مسك الكرة ورفعها أماماً فعالياً ثم جانباً0
6.تحريك اليد الممسكة للكرة بسرعة في عدة اتجاهات0
7.محاولة دفع الكرة من يد الممارس للاطمئنان على تثبيت سيطرته عليها0


استقبال الكرة:

لكي يستطيع التلميذ سرعة لعب الكرة يجب عليه أولاً إتقان لقفها ويراعى لقفها باليدين بقدر الإمكان وقد يضطر أحياناً إلى لقفها بيد واحدة أو كتم الكرة أو التقاطها بما يتناسب مع موقف اللعب0




1.استقبال الكرة باليدين0
2.استقبال الكرة باليد الواحدة0
3.كتم الكرة0
4.التقاط الكرة0


أ- استقبال الكرة باليدين- الأداء الفني للمهارة:

1.يميل الجسم قليلاً في اتجاه الكرة وترفع اليدان في علو الوسط وتتجهان للأمام0
2.تؤخذ خطوة في اتجاه الكرة مع انثناء بسيط عند الركبتين0
3.لدى وصول الكرة تمتد الذراعان أماماً لاستقبالها أو تلامس الأصابع فقط دون راحتي اليدين، وتسجيلها للداخل نحو الصدر مع أخذ خطوة للخلف لامتصاص قوة التمريرة0


ويلاحظ في الخطوات السابقة تتبع عند أداء الاستلام في مستوى الصدر، أما إذا كان وصول الكرة أعلى من مستوى الرأس فإن الذراعين تمتدان لأعلى مع انثناء بسيط في مفصل المرفقين بينما تتجه اليدين إلى الأمام بحيث تتقاربان حتى لا تمر الكرة بينهما وتؤخذ خطوة إلى الخلف لامتصاص قوة التمريرة0 أما إذا كان وصول الكرة في مستوى منخفض (تحت الوسط) فإن الذراعين تمتدان إلى الأسفل دون تصلب، وتتجه راحتا اليدين إلى الأمام بحيث تتقاربان حتى لا تمر الكرة بينهما وتؤخذ خطوة إلى الخلف لامتصاص قوة التمريرة0




ب-استقبال الكرة باليد الواحدة:



وتستعمل عند استحالة استقبالها باليدين معاً، نظراً لاحتمال تعثرها وسقوطها ويراعى النقاط الفنية التالية:



1.يمد المستقبل ذراعه باتجاه الكرة وعند ملامستها للأصابع ترتد إلى الخلف لامتصاص قوتها0
2.عدم توتر الأصابع حتى لا تصطدم الكرة بها وترتد إلى الأرض0
3.تؤخذ خطوة إلى الخلف مع ثقل الجسم على القدم الخلفية0


جـ- كتم الكرة:



وتستعمل عند استحالة استقبالها باليدين أو باليد الواحدة بسبب وجود خصم قريب أو بسبب عدم تمريرها بطريقة صحيحة وتؤدي كالتالي:


1.يستقبل التلميذ الكرة بدفعها بيده المفتوحة إلى الأرض ثم يمسكها بكلتا يديه0
2.إذا كان الخصم قريباً ووصلت الكرة في مستوى منخفض فإن اليد توضع على الكرة مباشرة وبسرعة دون ارتداد عن الأرض
3.تدفع الكرة بحركة من الرسغ لإعادتها إلى الأرض مرة ثانية أماماً وخارج القدم المماثلة لليد الدافعة0
4.تم تبادل ثني ومد الركبتين قليلاً لمتابعة كل ارتداد للكرة على أن يكون النظر أماماً لمتابعة تحركات التلاميذ0
5.يختلف ارتفاع الكرة أثناء تنطيطها، ففي الجري السريع يكون تنطيط الكرة عالياً أما إذا تصدى مدافع لمهاجم فعليه استخدام التنطيط المنخفض لحماية الكرة بوضع جسمه بينها وبين المدافع0


الخطوات التعليمية:



1.أداء نموذج مع شرح مختصر للمهارة0
2.يتم تعليم تنطيط الكرة مرة واحدة (اليمنى / اليسرى) ثم لقفها باليدين، ويفضل البدء بكرة صغيرة من وضع مريح (الجلوس / إقعاء) وقريب للأرض0
3.يتم استمرار التنطيط أكثر من مرة من نفس الوضع السابق ثم الوقوف0
4.من وضع الوقوف يتم أخذ الإحساس بتطبيق التنطيط مرة واحدة بكرة يد عادية (باليد اليمنى ثم اليسرى) ثم التنطيط باستمرار0
5.من المشي يؤدي التنطيط باستمرار باليد اليمنى / اليسرى / بالتبادل0
6.يتم التركيز على أداء التنطيط باستمرار دون النظر للكرة (من المشي / الجري)0
7.تحديد مناطق معينة للتنطيط بها (أطواق، خطوط مستقيمة، خطوط متعرجة)0


د- التقاط الكرة:



1.مد الذراعين إلى أسفل مع انثناء الركبتين قليلاً0
2.تركيز النظر على الكرة0
3.عند وصول الكرة تلتقط بالأصابع وهي متجهة من الأمام إلى الخلف فيما تمتد الركبتان وترفع الكرة إلى مستوى الصدر0
4.يمكن استخدام يد واحدة لالتقاطها بينما تقوم اليد الأخرى بمهمة السند0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف السواط
طالب ممتاز جدا
طالب ممتاز جدا



عدد المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 08/04/2010

الخطوات الفنية والتعليمية لكرة اليد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخطوات الفنية والتعليمية لكرة اليد   الخطوات الفنية والتعليمية لكرة اليد Emptyالإثنين أبريل 12, 2010 2:41 pm

يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخطوات الفنية والتعليمية لكرة اليد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخطوات التعليمية و الفنية للجمباز
» نبذة تاريخيه لكرة اليد
» الخطوات التعليمية والفنية800م و1500م
» الاداء الفني و الخطوات التعليمية لمهارة كرة السلة
» كأس العالم لكرة القدم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تاريخ التربية البدنية :: الموضوعات العامة :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: